البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

fake-news--تونس-الجزائر-لقاح

صورة كاريكاتورية تونس تتسول اللقاح من الجزائر :صورة مفبركة

تداول رواد صفحات التواصل الاجتماعي صورة كاريكاتورية تظهر امراة فقيرة ترتدي العلم التونسي وتتسول لقاح فيروس كورونا من امراة انيقة تحمل على ملابسها العلم الجزائري في اشارة الى تصريح وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان جرندي المتعلق بان نظيره الجزائري اكد ان الجزائر ستتقاسم التلقيح مع تونس فور حصولها عليه.

و ادعى مروجو الصورة انها نشرت في عدد من الصحف الجزائرية.

وقد ثبت ان الصورة مفبركة اذ بمجرد البحث العكسي تبين ان الصورة الاصلية نشرت منذ 2010 في عديد المواقع الالكترونية وهو عبارة عن رسم كاريكاتوري تحت عنوان تحديد النسل او منع الحمل وتتضمن الصورة الاصلية امراة فقيرة صحبة خمسة اطفال تطلب حسنة من امراة انيقة تملك طفلا واحدا فقامت هذه الاخيرة بمدها بحبوب منع الحمل باعتباره الحل الوحيد للوضع الذي تعيشه.
كما اكد البحث ان الصورة الاصلية تعود للرسام الكاريكاتوري الاردني عماد حجاج .

وباعتماد تقنية فورنسيك للتدقيق في الصور تبين بكل وضوح ادخال تحويرات على الصورة المروجة عبر اضافة العلم التونسي والجزائري والنص المصاحب للحوار بين المراتين . فالصورة المتداولة مقتطعة ومفبركة ومتلاعب بمضمونها .

واضافة الى ذلك وبمجرد الملاحظة بالعين المجردة فان مستوى الفبركة ضعيف جدا اذ غفل مزيف الصور على محو ساقي احد الابناء الخمس للمتسولة

الصورة الاصلية:

138587228_247783733375224_8476367672000319581_n

بوابة الاذاعة التونسية لطيفة جفال

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma