البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

ministère-du-commerce-concours-وزارة-التجارة

وزارة التجارة و اتحاد الصناعة يتفقان على تنظيم قطاع تجارة الجملة

اتفقت وزارة التجارة ودفع الصادرات و الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة الممثل لغرفة تجارة المواد الغذائية بالجملة على تنظيم هذا القطاع في ظل رفض المهنيين تطبيق كراس الشروط الجديدة لبيع المواد المدعمة.
واكدت وزارة التجارة في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية على موقع « فايسبوك » ان وزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد، عقد، الجمعة، جلسة عمل مع رؤساء الغرف الجهوية لتجارة المواد االغذائية بالجملة وذلك بحضور رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية السيد سمير ماجول.
وشدد بوسعيد على أهمية الشراكة القائمة بين منظمة الأعراف ووزارة التجارة وتنمية الصادرات في التباحث حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك مضيفا أن الوزارة قد تبنت منهج التشاور والحوار مع المنظمات الوطنية في كل ما يتعلق بالقرارات التي تهم الشأن التجاري.
واستعرض مهينو قطاع تجارة الجملة الإشكاليات المتعلقة بتجارة توزيع بالجملة وبالخصوص في مجال توزيع المواد المدعمة والسبل الكفيلة للنهوض بهذا القطاع الحيوي على المستويين الاجتماعي والاقتصادي
ودعوا خلال اللقاء الى ضرورة الاخذ بعين الاعتبار ملاحظات المهنة حول كراس الشروط المتعلق بتوزيع المواد المدعمة خاصة في ظل دور قطاع تجارة الجملة في تأمين تزويد السوق بالمواد الغذائية في كامل ولايات الجمهورية.
وطالب ممثلو غرفة تجارة المواد الغذائية بالجملة بمراجعة هوامش الربح للمواد المدعمة ومادة الطماطم المعلبة والتي لم تخضع للمراجعة منذ سنة 2008.
وبينوا ضرورة وصول الدعم إلى مستحقيه من خلال مراجعة المنظومة ككل ومراجعة التشريع المتعلق بالمنافسة والأسعار فضلا عن إدماج الناشطين في التجارة الموازية في المسالك الرسمية.
وكانت الغرفة رفضت يوم 22 ديسمبر 2020، تطبيق كراس الشروط المتعلقة بتنظيم تجارة المواد الغذائية المدعمة بالجملة، الذي اصدرته وزارة التجارة رسميا يوم 8 ديسمبر 2020، بصيغتها الحالية .
وأضافت الغرفة، في بلاغ لها ، ان جميع رؤساء الغرف الجهوية اعتبروا ان كراس الشروط اعدت من طرف وزارة التجارة  » بصفة احادية دون تشريك أهل القطاع.
وقررت الغرفة دعوة جميع تجار المواد الغذائية بالجملة الى تاجيل العمل بهذا الكراس الى حين ايجاد الحلول مع وزارة التجارة ومطالبتها بتعليق العمل به.
وألزمت وزارة التجارة باعة المواد الغذائية بالجملة الراغبين في الإتجار بالمواد الاساسية المدعمة بإدراج كافة الشراءات والبيوعات من المواد المدعمة ضمن المنظومات المعلوماتية او الدفاتر بصفة يومية.
وطالبت وزارة التجارة باعة الجملة للمواد الاساسية بادراج كافة الشراءات والبيوعات للسكر الابيض السائب المعد للاستعمال الحرفي بالمنظومة المعلوماتية التابعة لهذه المادة التي تشرف عليها ومسك دفتر مرقم ممضي من طرف الادارة الجهوية للتجارة تضمن فيه المعطيات بشكل يومي

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma