البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

البنك الدولي

البنك الدولي : يجب على تونس وضع برنامج متماسك لإنعاش الاقتصاد واستعادة مصداقية إطار الاقتصاد الكلي

يجب على تونس وضع برنامج متماسك لإنعاش الاقتصاد واستعادة مصداقية إطار الاقتصاد الكلي ، للتغلب بنجاح على أزمتها الحالية ، هذا مااوصى به عن التقرير السنوي لرصد الوضع الاقتصادي تونس ، الذي أصدرته مجموعة البنك الدولي اليوم الثلاثاء.
ويقدر التقرير أن « ملاحظة تأثير الوباء على الاقتصاد التونسي كانت شديدة وأن تكاليف التخفيف قد أضرّت بالمالية العامة للبلاد ، والتي تدهورت بالفعل بشكل خاص. وتضاف هذه الأزمة إلى حالة النمو البطيء والديون المتزايدة « .
من المتوقع أن ينتقل ??معدل الفقر من 14? إلى 21? من السكان عام 2020

إلى هذا الوضع المعقد ، « يجب أن نضيف خسارة المكاسب التي تحققت من حيث احداث فرص العمل والحد من الفقر ، من خلال تفاقم البطالة وإفقار الشرائح الضعيفة من السكان. وبشكل أكثر تحديدًا ، من المتوقع أن ينتقل ??معدل الفقر من 14 بالمائة من السكان – وهو معدل تم تسجيله قبل ظهور الوباء – إلى 21 بالمائة من السكان في عام 2020 ، مع تداعيات أكبر في المناطق الوسطى والغربية من جنوب شرق البلاد « . ويحذر البنك الدولي من أنه من بين الفئات الأكثر ضعفًا ، هناك بشكل أساسي نساء يعشن في أسر كبيرة ، دون الحصول على رعاية صحية وغالبًا ما يعملن خارج أي شكل من أشكال العقود. كما يشير التقرير إلى أن « قطاع التصدير ساهم بشكل كبير في الانكماش الاقتصادي. في سبتمبر 2020 ، سجلت انخفاضًا بنسبة 15 بالمائة على أساس سنوي ، بسبب ضعف الطلب العالمي وضعف قطاعي الصناعة والسياحة. على الرغم من ذلك ، من المتوقع أن ينخفض ??عجز الحساب الجاري إلى 7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 ، من 8.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2019 ، بفضل المساهمة الأكبر من التحويلات ولأن انخفاض الواردات أسرع من الصادرات « . وقد مكن الانخفاض في عجز الحساب الجاري المركز الخارجي من إظهار مزيد من المرونة في مواجهة الصدمات. حتى 31 أكتوبر ، بلغ احتياطي تونس من العملة الصعبة 7.8 مليار دولار ، أي ما يقرب من 147 يومًا من الاستيراد (مقابل 103 أيام في العام السابق) ، مما ساهم في تعزيز الاحتياطيات الخارجية ، وهذا مفيد جدا في هذه الأوقات من الأزمات. وردت السلطات على الوباء باقتراح حزمة من تدابير الميزانية لدعم الشركات والأسر. كانت هذه الإجراءات ، بالإضافة إلى خسائر الإيرادات الناجمة عن التباطؤ الاقتصادي ، مسؤولة إلى حد كبير عن زيادة عجز الميزانية إلى 10.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي (كان حوالي 3? من الناتج المحلي الإجمالي في موازنة 2020). . وليس من المستغرب أن تؤدي الاحتياجات التمويلية المتزايدة إلى تفاقم ضعف الديون. وتشير التقديرات إلى أن الدين العام سيرتفع إلى 89 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2020 ، مقابل 72 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2019 « . أولويات الترويج

الأولوية الأولى ، وفقًا للبنك الدولي ، هي إنقاذ الأرواح ، من خلال السيطرة على الوباء وتوفير لقاحات ضد فيروس كوفيد -19 للسكان. وفيما يتعلق بإعادة تأهيل مصداقية إطار الاقتصاد الكلي لإرساء الأسس اللازمة لتحقيق انتعاش أكثر استدامة للنمو ، يشدد التقرير على أنه « يجب على وجه الخصوص التأكيد على التمويل المستدام للانتعاش. ، بطريقة تساعد على إدارة مستويات الديون. وهذا يتطلب إعادة هيكلة المالية العامة ، من خلال احتواء فاتورة الأجور ، وتحويل المساعدة الاجتماعية من الإعانات إلى التحويلات الموجهة ، والسيطرة على المخاطر المالية التي تسببها المؤسسات العامة ، ونظراً لمحدودية حيز الميزانية والوضع الخارجي الهش للبلاد ، يرى التقرير أيضاً أن « محور خطة الإنعاش يكمن في بدء الإصلاحات الهيكلية الهادفة إلى تحفيز أداء القطاع الخاص. سوف يتعثر الانتعاش في غياب برنامج طموح لإنعاش نمو الأعمال ، ومن هنا تأتي الحاجة إلى اتخاذ التدابير الهيكلية الأكثر إلحاحًا اللازمة للمساعدة في إعادة القطاع الخاص إلى المسار الصحيح ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma