البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ghannouchi_1580640388

تعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين تونس والبرتغال أبرز محاور لقاء رئيس البرلمان بوزير الخارجية البرتغالي

أكد رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، لدى استقباله الخميس وزير الشؤون الخارجية البرتغالي « أوغوستو سانتوس سيلفا »، « المستوى المتميّز الذي بلغته العلاقات العريقة بين تونس والبرتغال » والجهود الهادفة الى مزيد تعزيزها، وفق بلاغ صادر عن البرلمان.
وأبرز الغنوشي أهمية العمل المشترك لدفع التعاون في المجال الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الثنائي وكذلك على مستوى العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، في ضوء استعداد البرتغال لرئاسته في مطلع 2021 .
وأشار إلى أن مسار الانتقال الديمقراطي في تونس « حقّق أشواطا متقدّمة في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان باعتبارها من الأهداف الأساسية لثورة الحرية والكرامة »، مبيّنا أن « الانتقال التنموي لا يحصل مباشرة بعد الثورات فهو يستغرق وقتا أطول من الاصلاح السياسي ». وأبرز المجهودات المتواصلة لتحقيق التطوّر الاقتصادي والاجتماعي وتلبية حاجيات الشباب ولاسيما في مجال التشغيل.
وأكّد تعويل تونس في هذا المجال على رصيدها البشري وعلى دعم أصدقائها عبر تكثيف التعاون الاقتصادي والاستثمار بما يسهم في مقاومة البطالة والحد من الهجرة السرية والتصدّي لآفة الإرهاب التيقال إنها تتطلّب مجهودا مشتركا لتفادي تداعياتها السلبية على كامل المنطقة .
وشدّد رئيس مجلس نواب الشعب على ضرورة دعم التشاور والتنسيق مع البرتغال وتضافر الجهود للمحافظة عل الأمن والاستقرار في منطقة المتوسط بأكملها، مشيرا في هذا الصدد الى تداعيات الأوضاع في ليبيا وتأثيراتها على تونس وعلى المنطقة ككل .
من جهته أكّد وزير الشؤون الخارجية البرتغالي تقديره لمسار الانتقال الديمقراطي في تونس وللتقدّم الذي ما فتئ يشهده في مختلف الميادين .
وأعرب عن ارتياحه لنسق التعاون بين البلدين، ولاسيما في المجال البرلماني من خلال كثافة الزيارات وتبادل التجارب والخبرات .
وأكد على ضرورة مواصلة العمل المشترك لدفع علاقات الصداقة والتعاون، على المستويين الثنائي ومتعدد الاطراف، مؤكّدا استعداد البرتغال لمزيد تنمية التعاون مع تونس خاصة في مجال دفع الاستثمار والتبادل التجاري.
وأبرز ما توليه البرتغال من أهمية لتعاونها مع البلدان الافريقية وللعمل المشترك من أجل جعل المتوسط بحيرة أمن واستقرار ورفاه، مبرزا الدور الذي يمكن أن تضطلع به تونس في هذا المجال بحكم موقعها الاسترتيجي.
وحضر اللقاء مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية، سفيان طوبال، ورئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية، سماح دمق، ورئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية تونس البرتغال، شيراز الشابي

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma