البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

دعت الوزارة جميع المواطنين الى عدم المجازفة بمخالفة اجراءات الدخول الى المنطقة العسكرية العازلة والفضاء الصحراوي

وزير الدفاع الوطني يشارك عن بعد في الاجتماع 16 لمبادرة 5 زائد 5 دفاع

شارك وزير الدفاع الوطني إبراهيم البرتاجي، اليوم الاربعاء، عبر تقنية التخاطب عن بعد بالفيديو، في فعاليات الاجتماع السادس عشر لوزراء الدفاع، في إطار مبادرة 5 زائد 5 دفاع برئاسة جمهورية مالطة، وذلك الى جانب وزراء الدفاع للبلدان الأعضاء وهي تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا.
وثمّن الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة، نتائج أنشطة المبادرة في مجالات التكوين والتدريب والمراقبة البحرية والجوية والإغاثة والإنقاذ، ممّا ساهم في دعم الأنشطة العملياتية المشتركة للقوّات المسلحة للبلدان الأعضاء خدمة لأمن غرب المتوسط واستقراره، داعيًا إلى ضرورة إثراء هذه الأنشطة بمحاور إهتمام جديدة على غرار الدفاع السيبرني ومكافحة التهديدات غير المسبوقة أو المستحدثة والتعاون العسكري المدني والحدّ من الآثار الجانبيّة للتغيّرات المناخية.
وأكد، وفق بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني، أن مبادرة 5 زائد 5 دفاع، تمثل إطارا مناسبا لتعزيز التعاون الثنائي ومتعدّد الأطراف بين البلدان الأعضاء، وتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب تدخلات قواتها المسلحة.
وبين في هذا السياق، أن المؤسسة العسكرية التونسية ساهمت بقدر كبير في دعم المجهود الوطني في مكافحة فيروس كورونا، من خلال تأمين الرحلات الجوية لجلب المعدات والمستلزمات الطبية وإجلاء التونسيين العالقين بالخارج، وتأمين الإسناد الصحي وتركيز مستشفيات ميدانية ومخابر متنقلة للتحليل الجرثومي، وتعزيز المستشفيات الجهوية والمحلية بإطارات شبه طبية، والمشاركة الفاعلة في مختلف اللجان العلمية الوطنية المعنية بمجابهة الجائحة.
ودعا في هذا الإطار البلدان الأعضاء، إلى تبادل الممارسات الجيّدة التي اعتمدتها لمواجهة وباء كورونا، وبرمجتها ضمن أنشطة المبادرة في سبيل توحيد الجهود في مثل هذه الأزمات.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma