البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

salles cinema  قاعة سينيما

أيام قرطاج السينمائية 2020: خمسة أفلام تقدّم عروضها الأولى وما قبل الأولى وطنيا وعالميا

قامت تصوّرات الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية وفلسفتها بناءً على الوضع الصحي الذي عرفته تونس ومختلف دول العالم بسبب جائحة كورونا، وكذلك على محدودية الميزانية المرصودة للمهرجان من قبل وزارة الشؤون الثقافية، إلا أن ذلك لم يمنع الهيئة المديرة للأيام من استقدام أفلام ستقدّم عروضها الأولى وما قبل الأولى عالميا، على شاشات السينما.
وسيتسنى لروّاد أيام قرطاج السينمائية مشاهدة 5 أفلام هي « الرجل الذي باع ظهره » لكوثر بن هنية و »المدسطنسي » لحمزة العوني و »الهربة » لغازي زغباني، وهي أشرطة تونسية، بالإضافة إلى الفيلم الفلسطيني « 200 متر » لأمين نايفة و »ليلة الملوك » للمخرج « فيليب لاكوت » من الكوت ديفوار.
// « الرجل الذي باع ظهره »
شريط « الرجل الذي باع ظهره » هو روائي طويل من إنتاج مشترك بين تونس (حبيب عطية « شركة تيلي فيلم » ونديم شيخ روحه « تانيت فيلم ») وفرنسا وألمانيا وبلجيكا والسويد، ويجمع أسماء سينمائية عالمية بارزة من بينها الممثلة « مونيكا بلوتشي ».
ويطرح الفيلم « قصة سام علي، السوري المُهاجر إلى لبنان هربًا من الحرب في سوريا، وآملًا في الالتحاق بحبيبته في باريس. فيظل عالقًا في لبنان، بلا وثائق سفر. يرتاد سام المواكب الافتتاحية افتتاحات للمعارض الفنية في بيروت بهدف تناول الشراب والطعام، لينتبه له في احدى المناسبات فنان أمريكي معاصر، ليتعاقد معه ويغير مسار حياته ».
وسبق لهذا الفيلم أن حصد جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان الجونة السينمائي 2020 بمصر. وحاز أيضا على الجائزة الكبرى للجمهور وجائزة لجنة التحكيم الشابة في الدورة 38 لمهرجان السينما المتوسطية بمدينة باستيا الفرنسية (أكتوبر 2020).
وسيمثّل هذا الفيلم السينما التونسية في حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورتها 93 المقرّرة بلوس أنجلس يوم 25 أفريل 2021.
// المدسطنسي
فيلم « المدسطنسي »،هو وثائقي طويل مدّته 114دقيقة، ويعتبر العمل السينمائي الطويل الثاني في رصيد هذا المخرج الشاب، بعد فيلم « جمل بروطة » (2013).
و »المدسطنسي » مصطلح يعني « المستبعد » أو « المنفي » ويُطلق عليه بالفرنسية « le disqualifié » وبالأنقليزية « the disqualified »، تدور أحداثه بمنطقة المحمدية إحدى الأحياء الشعبية الواقعة في ضواحي العاصمةالتونسية، وفيه يتتبّع المخرج حياة محرز منذ سنة 2005 ولمدة 12 سنة، وهو شاب مُدمنٌ على القمار في سباق الخيل، لكنه أيضا موهوب في مجال الرقص والمسرح.
ويقدم حمزة العوني بطله بما هو شخصية مسكونة بالتناقضات بين الطموح والإحباط والعزيمة واليأس، وهي تشق طريق الحياة بحثا عن المعنى، وقد تجسدت في فترات الدراسة المتقطّعة والتجارب الفاشلة في أوروبا والبطالة والسجن والمشاركة في الأعمال المسرحية ومقاومة ديكتاتورية الرئيس الأسبق الراحل زين العابدين بن علي وغيرها من المغامرات.
وتحصل الفيلم الوثائقي الطويل « المدسطنسي » للمخرج حمزة العوني على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان باتومي السينمائي الدولي في جورجيا، موفى شهر نوفمبر الماضي، وكذلك على على خاص من لجنة تحكيم الدورة 51لمهرجان نيون السينمائي الدولي « رؤى الواقع » بسويسرا، مطلع شهر ماي الماضي.
// « الهربة »
فيلم « الهربة » لغازي الزغباني، هو في الأصل عمل مسرحي من إخراجه وتأليفه وبطولته إلى جانب الممثلة نادية بوستة والممثل محمد حسين قريع. وتروي أحداث رحلة هروب متشدّد ديني من قبضة الأمن، ولجوءه إلى منزل بائعة هوى للاحتماء به من أنظار الأمنيين. فتعمل بائعة الهوى على مساعدته رغم التناقض الشديد في الأفكار بينهما بما هو متشدّد، بينما هي حاملة لأفكار متحرّرة.
// « 200 متر »
استوحى المخرج الفلسطيني أمير نايفة فيلمه الروائي الطويل الأول « 200 متر » من تجربة شخصية عاش تفاصيلها في طفولته. ويتحدّث الفيلم عن عائلة فلسطينية فرّقها قسرا جدار الاحتلال الإسرائيلي.
وتدور أحداث الفيلم حول رحلة أب يريد الوصول إلى ابنه على الطرف الآخر من الجدار، لكن مسافة الـ 200 متر ستتحول إلى رحلة طويلة محفوفة بالمخاطر.
// « ليلة الملوك »
تنفرد أيام قرطاج السينمائية بالعرض الأول لفيلم « ليلة الملوك »، للمخرج الإيفواري « فيليب لاكوت »، على الصعيديْن العربي والإفريقي.
وتدور أحداث الفيلم في أحد سجون العاصمة الإيفوارية أبيدجان، حيث يعود قائد السجن إلى تقليد روماني يتمثّل في إجبار السجين على رواية القصص طوال الليل.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma