البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

قابس

قابس: تطلّعات للنهوض بوضع الجهة التنموي على ضوء مخرجات المجلس الوزاري المخصّص غدا لولاية قابس

قابس: تطلّعات للنهوض بوضع الجهة التنموي على ضوء مخرجات المجلس الوزاري المخصّص غدا لولاية قابس

قابس 07 ديسمبر (وات / مكتب قابس) – ينعقد غدا الثلاثاء مجلس وزاري حول الوضع التنموي بولاية قابس (وفق ما أعلنته مصالح ولاية قابس يوم 26 نوفمبر الفارط)، والذي سبقته جلسات تمهيدية شارك فيها الى جانب والي قابس، كل من نواب الجهة، ورؤساء فروع المنظمات الوطنية بهذه الولاية.
وينعقد هذا المجلس في ظل وضع اجتماعي يصفه أبناء الجهة بالمتأزم، حيث يتواصل وللأسبوع الرابع على التوالي اعتصام « الصمود 2″ الذي ينفذه بمداخل المجمع الكيميائي التونسي شباب ولاية قابس العاطل عن العمل، ونجم عنه تعطل كلي لنشاط وحدات هذا المجمع وللعديد من المؤسسات الصناعية المصدرة والميناء التجاري بقابس.
ويُرجع اطارات الجهة ونشطاء المجتمع المدني فيها، على غرار الناشط البيئي، فؤاد كريم، الوضع المتردي الذي وصلت اليه ولاية قابس، إلى فشل المنوال التنموي الحالي القائم على الصناعات الكيميائية وإلى عدم تفعيل اغلب القرارات المعلن عنها لفائدة الجهة في المجالس الوزارية المنعقدة في سنوات 2013 و2015 و2019 .
ويتطلع اهالي قابس واطارات الجهة ونشطاء المجتمع المدني الى ان تتخذ الحكومة في المجلس الوزاري الجديد قرارات جادة تساعد على معالجة الملفات الحارقة لولاية قابس وخاصة منها الملفات المتعلقة بالبيئة والصحة والتشغيل ودفع الاستثمار.
ومن بين المطالب التي تقدمت بها الجهة في الجلسات التمهيدية للمجلس الوزاري، وفق ما أكّده عدد من نواب الجهة لـ »وات »، فض الاشكال القائم بخصوص انجاز المستشفى الجامعي الجديد، واستكمال اشغال صيانة المستشفى الجهوي بقابس، ودعم الجهة بطب الاختصاص، وتفعيل المسؤولية المجتمعية للمؤسسات الصناعية، ومعالجة اشكالية التلوث الهوائي والبحري واحداث ادارة جهوي للبيئة.
وتتطالب الجهة كذلك بإحداث صندوق للتنمية والتشغيل، وبانجاز المناظرة الخاصة بانتداب 541 عونا بالمجمع الكيميائي التونسي، وبتفعيل شركة الصيانة والانشاء الصناعي، وبالترفيع في رأس مال شركة التصرف في القطب الصناعي والتكنولوجي بقابس، واحداث مركز افريقي للسلامة البيئية والصناعية، علاوة على تهيئة المنطقة اللوجستية، واحداث الخط البحري لنقل الحاويات، وانجاز مشاريع أخرى عديدة كان قد تم الاعلان عنها في المجالس الوزارية الخاصة بولاي

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma