البث الحي

الاخبار : متفرقات

fake-news-2311

الطفل الحافي في الصورة العائلية هو البروفسور أوغور شاهين مؤسس شركة بيوإنتك : خبر زائف

“ الصبي الحافي القدمين على يمين الصورة هو البروفسور أوغور شاهين مؤسس شركة بيوإنتك الني تستعد لانتاج لقاح كوفيد-19. شقيقته (وسط الصورة، جوربها ممزق وتلبس بنطلون من فضلات ماتبقى من قماش ثياب اختها الكبرى) اصبحت مصممة ازياء مشهورة. شقيقته الصغرى (في حضن اختها،) أصبحت طبيبة أسنان. العبرة في النهايات”
تعليق يتم تداوله بشكل مكثف على حسابات تويتر وانستغرام و فايس بوك رفقة صورة عائلية تجمع بين الام والاب واربعة ابناء و يدعي التعليق ان الطفل حافي القدمين هو البروفسور اوغور شاهين ذو الاصل التركي ومؤسس شركة بيونتك الالمانية التي اعلنت مؤخرا عن التوصل الى تلقيح ضد فيروس كورونا تجاوزت نجاعته 90 بالمائة مع امكانية توزيعه قبل نهاية هذه السنة

ونشرت الصورة والتعليق في عديد الصفحات منها الرادار التونسي و Mtunis news وtunisie info .
حيث حظي الخبر في هذه الصفحة بتبادل بلغ 522 مرة واكثر من الفي انطباع وكذلك صفحة مستجدات اخبارية التي روجت فيها الصورة الفي مرة
وباعتماد محرك البحث العكسي للصورة جوجل وتقنية تين اي تبين ان الصورة المروجة هي من احدى مجموعات المصورة الفوتغرافية لالمانية “كونديداهوفار”
condida hofer
التي تحمل عنوان اتراك في المانيا سنة 1979 .ونشرت الصورة في عديد المواقع رفقة كل المعطيات الفنية الملتقطة بها بمدينة دوسلدورف اضافة الى اختياركونديدا لعنوان “بدون عنوان “ للصورة .
art journal وفي مقال صادر يوم 25 سبتمبر 2019 تطرق موقع
ا لى مجموعة “اتراك في المانيا سنة 1979” لكانديدا هوفر ورد فيه
“تعود هذهالصور الى السبعينا ت حيث استقر ملايين الاتراك في المانيا
بعد الحرب استجابة لنداء السياسيين الذين احتاجوا إلى إنعاش القوى العاملة بعد الحرب العالمية الثانية … صور الأتراك في العمل أو الترفيه في المتنزهات …في مدن ألمانيا الغربية في السبعينيات من القرن الماضي تملأ سلسلة كانديدا هوفر الكبيرة ومتعددة الأشكال بعنوان (الأتراك في ألمانيا ، 1972-1979). وتبرز تفاعلات هوفر مع موضوعات الأقليات في هذه الصور..”
ظهرت الصورة العائلية في عديد المواقع والصفحات Yandex وحسب تقنية
التركية تحت عناوين مختلفة منها :صورة اسطورية للاتراك تم التقاطها في دول اجنبية … وطن جديد امل جديد …عائلة تركية مهاجرة في المانيا في 1979 دون اي اشارة الى ان الطفل حافي القدمين او ان العائلة هي للبروفسور أوغور شاهين مؤسس شركة بيوإنتك .
كما نشرت هذه الصورة مع صور اخرى للعائلة نفسها على بعض حسابات
تويتر منها حساب

Diaspora turk

الذي اشار في احدى تغريداته ليوم 16 اوت 2020 ان لاعلاقة للصورة المروجة بالبروفيسيور اوغور شاهين اذ تم الاتصال بحفيد العائلة الذي كشف “
ان الاب سافر الى المانيا سنة 1965 والاسرة من اكساراي والطفل الحافي اصبح يعمل في الخراطة والطفلة الصغير طبيبة أسنان ، وأصبحت الأخت الكبرى عاملة خدمة …وتوفي الأب عام 2002 والأم عام 2017. ما تبقى هو الذكريات وهذه الصور الجميلة التي التقطت في منزلهم الجديد في الأسبوع الأول من وصول العائلة إلى دوسلدورف…”
ويحظى هذا الحساب على تويتر باكثر من 154 الف منخرط وهو تابع
للموقع الالكتروني

diasporaturk.org

وهومختص في المنشورات والكتب والمعارض والحوارات وورشات العمل حول تجارب الهجرة التركية.
ويعتبر الموقع موثوقا حسب خوارزميات واط

Considéré comme Sûr par l’algorithme WOT

كمااثبتت تقنية فورونسيك ان الصورة سليمة وغير مفبركة ولم يتم التلاعب بمضمونها وفق ما التقطته المصورة الالمانية كونديدا هوفر بل تم في بعض الصفحات تغييرها الى اللونين البيض والاسود او تغيير المقاسات بشكل طفيف

وامام كل هذه المعطيات فان الصورة مضللة و ليست لعائلة البروفسور أوغور شاهين مؤسس شركة بيوإنتك بل تم استعمالها في غير سياقها وترويجها مع معطيات زائفة .
بوابة الاذاعة التونسية لطيفة جفال

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma