البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

سعيد و الشيخ تميم بن حمد امير دولة قطر

مباحثات ثنائية موسعة بين رئيس الدولة وأمير دولة قطر وبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية

عقد رئيس الجمهورية، قيس سعيد، وأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، امس الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة، مباحثات ثنائية موسعة ركزت على العلاقات بين البلدين الشقيقين وبحث سبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.
وخلال هذه المباحثات تبادل رئيس الدولة والأمير القطري وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، وقد عكست هذه المباحثات « عمق العلاقات الثنائية وتطابق وجهات نظر البلدين »، وفق ما جاء في بيان مشترك صدر عقب هذه المباحثات
وعلى المستوى الثنائي، جاء في البيان المشترك أن الجانبين التونسي والقطري أعربا عن « ارتياحهما للتشاور والتنسيق بين البلدين والتطلع الى الارتقاء بكافة أوجه هذا التعاون على جميع المستويات من خلال تعزيز الزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين في البلدين ».
وأثنى الجانبان أيضا على « علاقات التعاون والشراكة »، التي وصفها البيان المشترك « بالمتميزة في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية و التجارية ».
وأكد الجانبان كذلك على « الفرص الحقيقية والمتنوعة في تونس وقطر لتعزيز العلاقات الثنائية وزيادة فرص الاستثمار وإقامة الشراكات وانجاز المشاريع ذات القيمة المضافة في العديد من القطاعات والميادين فضلا عن زيادة حجم التبادل التجاري وتنويعه .
وأشار رئيس الدولة وأمير دولة قطر الى أهمية عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التونسية القطرية خلال الثلاثي الأول من سنة 2021 بالدوحة، وهي اجتماعات قال البيان المشترك إنها « ستساهم في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين ».
واكد الجانبان على أهمية دور القطاع الخاص في « تحقيق تكامل مصالح البلدين »، وتمت الدعوة الى تكثيف اللقاءات بين رجال الأعمال والاقتصاديين التونسيين والقطريين وانتظام المشاركة في مختلف الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية .
من جهة أخرى، عبر الجانبان عن ارتياحهما لحسن اندماج الجالية التونسية الموجودة في دولة قطر، وأكدا على أهمية تفعيل اللجان المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.
وعلى المستوى الإقليمي والدولي، اتفق الجانبان على ضرورة « تعزيز التشاور وتنسيق المواقف » على المستوى الثنائي وفي مختلف المحافل الدولية خدمة للقضايا العربية ودعم القضايا الإنسانية العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وفق نص البيان المشترك.
واتفق الجانبان التونسي والقطري كذلك على « تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم خاصة في ظل عضوية تونس في مجلس الأمن الدولي (2020-2021)، وأكدا في هذا الإطار على « أهمية الحوار لإيجاد الحل السلمي لجميع القضايا الإقليمية والدولية »
وفي هذا الصدد أعربا عن ارتياحهما لانعقاد ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس تحت رعاية الأمم المتحدة وعن تطلع تونس والدوحة إلى « أن يحقق الملتقى التسوية السلمية المنشودة التي تحفظ أمن ليبيا واستقرارها ووحدتها ».
ووفق نص البيان المشترك، وجه رئيس الجمهورية قيس سعيد الدعوة لأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لزيارة تونس، وقد رحب الأمير بتلك الدعوة ووعد بتلبيتها في الموعد الذي يتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.

بقية الأخبار

  • غزة

    إستشهاد 9 فلسطينيين في غارة صهيونية على رفح

    ◔ 23:59  05.05.2024

    قال مسؤولو الصحة في غزة إن الكيان الصهيوني نفذ غارة على منزل في رفح بجنوب قطاع غزة مما أدى إلى إستشهاد تسعة فلسطينيين.

  • ministere-de-la-culture-640x405

    وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنّان بلقاسم بوقنّة

    ◔ 23:58  05.05.2024

    نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء الأحد 05 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما. ووذكّرت الوزارة وفق بلاغ اصدرته بأن […]

  • Arrestation

    مارث : الكشف عن وفاق إجرامي مختص في السرقة

    ◔ 23:41  05.05.2024

    تمكنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بمارث(إقليم قابس) من الكشف عن شبكة مختصة في السرقات وإلقاء القبض على شخصين أحدهما مفتش عنه من أجل تورطه في […]

  • bouguna

    الفنان بلقاسم بوقنّة في ذمة الله

    ◔ 22:39  05.05.2024

    تُــوفي مساء اليوم الأحــد 5 أفريل 2024, الفنان بلقاسم بوقنّة بعد صراع مع المرض حسب افادة مراسلة الاذاعة الوطنية بقبلي ماجدة عمارة .   والفنان بلقاسم بوقنة، صاحب الصوت البدوي […]

  • libya

    اجتماع تونسي ليبي حول معبر راس جدير

    ◔ 22:38  05.05.2024

    انعقــد اليوم الأحد بمقر معبر راس اجدير من الجاني الليبي اجتماع مع الجانب التونسي للنظر في اعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بحسب بلاغ نشره جهاز المباحث الجنائية الليبي . […]

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma