البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

تونس فرنسا

الإعلان عن تفعيل لجنة الصداقة البرلمانيّة التونسية الفرنسيّة خلال لقاء رئيس مجلس النواب بسفير فرنسا

تمّ اليوم الثلاثاء خلال إجتماع رئيس البرلمان راشد الغنّوشي بسفير فرنسا بتونس أندري باران الإعلان عن تفعيل لجنة الصداقة البرلمانيّة التونسيّة الفرنسيّة خلال الأيّام القليلة القادمة، وكذلك عن الاجتماع المرتقب خلال شهر مارس المقبل للجنة العليا المشتركة التونسيّة الفرنسيّة التي يُشرف عليها رئيسا حكومتي البلدين.
وتطرّق اللقاء وفق بلاغ نشر على صفحة البرلمان إلى « عُمق العلاقات بين تونس وفرنسا وعراقتها والتطلّع الثنائي لمزيد دعمها مستقبلا عبر مختلف الوسائل المتاحة، ومنها التعاون البرلماني ».
وقد أكّد رئيس مجلس نواب الشعب أنّ « علاقات الصداقة بين تونس وفرنسا لن تشوّش عليها أحداث عابرة وهامشية، » مذكرا بالأحداث الإرهابية الأخيرة التي جدّت بفرنسا قائلا انّ  » الإسلام لا علاقة له بالإرهاب وان تونس الإرهاب كسائر دول العالم . »
وعبّر الغنّوشي عن تطلّعه لتطوير العلاقات بين تونس وفرنسا على كل المستويات المالية والاقتصادية والثقافية، مشدّدا على ضرورة معالجة جذرية لظاهرة الهجرة غير النظامية وذلك لتعزيز فرص التنمية والتشغيل وتطوير دول الجنوب حتى تنتفي أسبابها الحقيقيّة وتتحقّق عناصر الاستقرار للذين يفكّرون في الهجرة.
من جانبه أكّد السفير الفرنسي « وجود الكثير من الملابسات والمغالطات التي حدثت مؤخّرا بما أوقع سوء فهم لطبيعة الموقف الفرنسي حيال العلاقة مع العرب والمسلمين »، مُبينا ان فرنسا « تُقيم جيّدا الفوارق بين المسائل، بالرغم من وجود من يسعى إلى ربط الارهاب بالإسلام » .
ولفت إلى وجود ما بين خمسة إلى ستّة ملايين مسلم يعيشون في فرنسا، من بينهم مئات الآلاف من التونسيّين الذين لهم أدوار إيجابيّة، إضافة إلى أنّهم جسر تواصل دائم بين البلدين، مُعبّرا عن تقديره للتضامن التونسي مع بلده بعد الأحداث الإرهابيّة الأخيرة.
وأشار إلى أنّ فرنسا تعرف جيّدا حقيقة ما تعيشه تونس من مشاكل نتيجة الجائحة الوبائيّة وما لها من انعكاسات اقتصادية واجتماعيّة، معربا عن استعداد فرنسا الدائم لتطوير علاقات التعاون والشراكة مع تونس ومتطرّقا في الآن نفسه إلى التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف القضايا والتي من بينها مكافحة الإرهاب وكلّ أنواع الجريمة والهجرة غير النظامية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma