البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

اللسان الأزرق

سيدي بوزيد: رئيس دائرة الانتاج الحيواني يؤكد انفراج الوضع الوبائي في ما يتعلق بانتشار فيروس اللسان الازرق

أفاد رئيس دائرة الانتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد، محمد حمدوني، اليوم الاثنين، ان الحالة الوبائية لقطيع الاغنام والابقار في ما يتعلق بانتشار فيروس اللسان الازرق في انفراج، وفق تأكيده.
وأوضح انهالجهة سجّلت 9 حالات اصابة مؤكدة في قطيع الابقار منها حالتي نفوق، و34 حالة نفوق اخرى في قطيع الاغنام بعد ورود 270 اعلام من البياطرة الخواص على مصالح دائرة الانتاج الحيواني، مشيرا إلى أن التحاليل اثبتت وجود 360 حالة مرضية.
وبيّن ان عدد حالات الاصابة تراجع في المدة الاخيرة نظرا لتغيّر المناخ وانخفاض درجات الحرارة والرطوبة حيث تسبّبت موجة الامطار المسجّلة في شهر أوت الماضي والتي تلتها موجة حرارة في خلق مناخ ملائم للبعوض الناقل لفيروس اللسان الازرق الذي يسبب خسائر اقتصادية لدى المربين.
وأشار إلى أن هذا المرض لا ينتقل الى الانسان ولا يسبب أي اشكالات صحية للمنتوجات من أصل حيواني كالحليب واللحوم، على حدّ قوله.
واشار الى أن الدوائر المعنية بالإدارة الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزي، وبعد ثبوت عدم جدوى التلقيح، سعت الى تحسيس المربين بأهمية مقاومة الحشرات باستعمال المبيدات، وتجفيف كل المستنقعات والمياه الراكدة، وعلاج كل الحيوانات وحمايتها من لدغات الحشرات الناقلة، وتجنّب اخراجها قرب المياه الراكدة خاصة مباشرة بعد شروق او غروب الشمس لتواجد الرطوبة وكثرة الحشرات والاتصال بأقرب بيطري لمعالجة اعراض مرض اللسان الازرق.
يشار إلى أن ولاية سيدي بوزيد تضمّ 35 ألف رأس من الابقار و600 ألف رأس من الاغنام.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma