البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

sante

الاتحاد الوطني لمهنيي الصحة يندد بظروف العمل المزرية لمنظوريه ويطالب الحكومة باتخاذ جملة من الاجراءات لفائدتهم

ندد الاتحاد الوطني لمهنيي الصحة بالجمهورية التونسية، اليوم الاثنين، بظروف العمل المزرية لمنظوريه، مطالبا الحكومة باتخاذ الاجراءات الضرورية لفائدتهم.
وأعلن، خلال ندوة صحفية عقدت بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، عن إطلاق مبادرة تحت شعار « نحنا معاك » تهدف إلى تقديم الدعم النفسي لمهنيي الصحة وتوجيههم وانشاء منصة خاصة بها.
وطالب الأمين العام للاتحاد محمد العوينات ، الحكومة ووزارة الصحة بالقيام بتحاليل سريعة لكل مهنيي الصحة بصفة دورية كل 14 يوما للاطمئنان على حالتهم الصحية وممارسة نشاطهم بمعنويات مرتفعة، فضلا عن تخصيص لجان جهوية لتوفير الاحاطة النفسية والاجتماعية لهم ولذويهم وتمكين عائلات المتوفين منهم من منح استثنائية.
ودعا الأمين العام إلى تخصيص قاعة انعاش في مختلف الأقاليم ( الشمال والوسط والجنوب) لفائدة مهنيي الصحة وتوفير فضاء في كل مؤسسة صحية لإيواء المصابين بفيروس « كورونا » من مهنيي الصحة ، مطالبا باعتبار المتوفين منهم بفيروس كورونا « شهداء الواجب الوطني » وتسمية بعض القاعات في المستشفيات بأسمائهم لتخليد لذكراهم .
وشدد على ضرورة تحديد روزنامة زمنية لصياغة القانون الأساسي الخاص بمهنيي الصحة المصابين بفيروس كورونا بصفة نهائية ، داعيا جميع الأطراف لعقد اجتماع طارئ يضم كل النقابات الناشطة في قطاع الصحة دون إقصاء لتدارس الخيارات والمقترحات لوضع خارطة طريق لجميع مطالب مهنيي الصحة بصفة جدية ومهنية.
ومن جانبه، كشف الأمين العام المساعد المكلف بالمالية والادارة بالاتحاد علاء الدين الرويسي أن الاتحاد سيتوجه برسالة مفتوحة الى رئيس الجمهورية من أجل التدخل العاجل لانقاذ المنظومة الصحية العمومية واتخاذ جملة من الاجراءات بصفة رسمية لفائدة هذا القطاع ومن بينها تسخير المصحات الخاصة لعلاج جميع المصابين بفيروس « كورونا » في حالة تعذر تقديم الإحاطة لهم بالمستشفيات العمومية.
وانتقد الرويسي تعامل الحكومة الحالي مع أزمة فيروس كورونا مقدرا أنه كان  » تعاملا سلبيا »، قائلا : « ندعو وزير الصحة بتظيم زيارات فجئية إلى أقسام الاستعجالي ليلا عوضا عن زيارة بعض الأقسام الأخرى بالمستشفيات حتى يطلع على الوجه الآخر للحقيقة و الواقع المزري لمهنيي الصحة وللمرضى على حد السواء ».
وأشار ،من جهة أخرى، إلى أن الاتحاد أطلق مبادرة تحت شعار « نحنا معاك » تهدف إلى تقديم الدعم النفسي لمهنيي الصحة وتوجيههم وقد تم انشاء منصة خاصة بهذه المبادرة على الموقع الرسمي للاتحاد (www.unpsrt.tn) يتوفر بها ثلة من المختصين النفسيين المتطوعين لتقديم الاحاطة النفسية لمهنيي الصحة.
و أضاف أنه سيتم تأثيث موقع الاتحاد بجملة من المنصات الأخرى لتقديم مزيد من التوجيه والاحاطة لفائدة مهنيي الصحة تتعلق بالخصوص باسداء الخدمات وللتبليغ عن التجاوزات والاعتداءات على مهنيي الصحة و بالتكوين والرسكلة و وبتلقي عروض الشغل في القطاع الخاص.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma