البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

شركة فسفاط قفصة__3

الحكومة تقترح تخفيض المعلوم المنجمي الموظف على شركة فسفاط قفصة الى 1 بالمائة لتلافي تعكير وضعيتها المالية

اقترحت الحكومة تخفيض نسبة المعلوم المنجمي الذي تخضع له شركة فسفاط قفصة ، الى 1 بالمائة من نتيجة الاستغلال الخاضعة للضريبة على الشركات وسط توقعات بدفعها 700 مليون دينار على شكل معلوم منجمي.
وصدر هذا المقترح، في إطار الفصل (40) ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2021، الذي تسعى من خلال الحكومة الى تعبئة تمويلات وايرادات ضريبية لميزانية الدولة للعام المقبل.
ويعدل هذا المقترح أحكام الفصل 87 من الامر العلى المؤرخ في 1 جانفي 1953 نحو التخفيض من قيمة المعلوم المنجمي، وفق شرح اسباب هذا الفصل من جانب الحكومة.
وتمارس شركة فسفاط قفصة ، نشاط الفسفاط في تونس دون منافسة من اي اطراف اخرى مما لا يطرح اي اشكال في خصوص مبدأ حياد الجباية.
وكشفت الوثيقة ذاتها، ان شركة فسفاط قفصة ، لم تتول دفع المعلوم المنجمي (الاتاوة المنجمية) منذ احداثه وقد صدر ضدها قرار توظيف اجباري ضدها بموجب وجودها في حالة اغفال عن ايداع التصاريح لسنوات 1998- 2007 .
وتعين على الشركة انذاك دفع مبلغ 29 مليون دينار اصلا وخطايا الا ان لم تقم بدفعه واستمر هذا الحال الى سنة 2018 وقد وقع التبيه عليها بتسوية الاغفالات وبرمجة مراجعة معمقة لوضعيته الجبائية تفاديا لسقوط الحق بالتقادم.
وتوقعت الحكومة ان تفضي نتائج المراجعة الى اصدار قرار توظيف اجباري ومطالبة الشركة بدفع مبلغ يناهز 700 مليون دينار بعنوان المعلوم المنجمي اصلا وخطايا.
وخفضت الحكومة هذا المعلوم الى 1 بالمائة في محاولة لتفادي « تعكير الوضعية المالية للشركة وكذلك الحد من مخاطر وتاثيرات تسديد المعلوم المنجمي على دور الشركة الحيوي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

بقية الأخبار

  • غزة

    إستشهاد 9 فلسطينيين في غارة صهيونية على رفح

    ◔ 23:59  05.05.2024

    قال مسؤولو الصحة في غزة إن الكيان الصهيوني نفذ غارة على منزل في رفح بجنوب قطاع غزة مما أدى إلى إستشهاد تسعة فلسطينيين.

  • ministere-de-la-culture-640x405

    وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنّان بلقاسم بوقنّة

    ◔ 23:58  05.05.2024

    نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء الأحد 05 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما. ووذكّرت الوزارة وفق بلاغ اصدرته بأن […]

  • Arrestation

    مارث : الكشف عن وفاق إجرامي مختص في السرقة

    ◔ 23:41  05.05.2024

    تمكنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بمارث(إقليم قابس) من الكشف عن شبكة مختصة في السرقات وإلقاء القبض على شخصين أحدهما مفتش عنه من أجل تورطه في […]

  • bouguna

    الفنان بلقاسم بوقنّة في ذمة الله

    ◔ 22:39  05.05.2024

    تُــوفي مساء اليوم الأحــد 5 أفريل 2024, الفنان بلقاسم بوقنّة بعد صراع مع المرض حسب افادة مراسلة الاذاعة الوطنية بقبلي ماجدة عمارة .   والفنان بلقاسم بوقنة، صاحب الصوت البدوي […]

  • libya

    اجتماع تونسي ليبي حول معبر راس جدير

    ◔ 22:38  05.05.2024

    انعقــد اليوم الأحد بمقر معبر راس اجدير من الجاني الليبي اجتماع مع الجانب التونسي للنظر في اعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بحسب بلاغ نشره جهاز المباحث الجنائية الليبي . […]

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma