البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

test_coronavirus_covid_19_تحاليل كورونا كوفيد___

منوبة: تواصل أشغال تركيز المخبر المرجعي للكوفيد بمعهد القصاب بمنوبة بنسق حثيث

تتواصل أشغال تركيز المخبر المرجعي لفيروس « كورونا » بمعهد القصاب لجبر الاعضاء بمنوبة حثيثة من خلال تهيئة البنية التحتية وتوفير آلة تحليل بتكنولوجيا متطورة في تقنيات البيولوجيا الجزئية ستنطلق عملية تركيبها واجراء اختبارات تجريبية عليها لضمان جاهزيتها لانطلاق إجراء التحاليل.
وبلغ انجاز المخبر، المموّل من المجلس الجهوي لولاية منوبة باعتمادات قدرت بـ450 الف دينار، مراحل متقدمة حيث تستكمل حاليا مختلف عناصر البنية التحتية في جزء من مخبر تحاليل المعهد، حسب تصريح المديرة الجهوية للصحة بمنوبة نبيلة قدور لـ »وات » .
واضافت قدور، خلال مرافقتها والي الجهة، محمد شيخ روحه، في زيارة متابعة لسير أشغال تركيز المخبر، انه بدعم من المجلس الجهوي بالولاية تم تخصيص اعتمادات هامة لتطوير وتنويع خدمات مخبر التحاليل بالمستشفى المذكور، نظرا لارتباط اختبار « بي سي آر » بسلسلة من حلقات أخرى، وتوفير آلة قيس الاكسجين في الدم الضرورية ايضا في اختبار الكوفيد.
وأشارت الى ان هذا المخبر يعتبر من المكاسب الهامة في قطاع الصحة بالجهة والذي سيتواصل استغلاله لتحاليل أخرى ولن يقتصر على تحاليل الكوفيد، مؤكدة ان اختبارات تقصي فيروس « كورونا » الخاصة بمواطني الجهة شهدت مع انتشار العدوى خلال الاسبوعين الاخيرين وتزايد الطلب على التحاليل تاخيرا في اصدار النتائج.
من جهته، أكد المدير العام لمعهد القصاب، مراد الحزي، لـ »وات »، على اهمية هذا الانجاز لفائدة منوبة والولايات المجاورة خلال هذا الظرف الوبائي الخاص والذي تشهد فيه المخابر العمومية ضغطا كبيرا انعكس على آجال انتظار نتائج التحاليل.
وشدّد على أن الاشغال التي انطلقت منذ شهر تقريبا متواصلة بنسق ماراطوني في انتظار وصول الاجهزة التي سيتم تركيبها على ان ينطلق نشاط المخبر في غضون الايام القادمة، مشيرا إلى ان المخبر سيساهم في تقريب خدمات اختبارات فيروس « كورونا » وتجنيب المواطنين عناء التنقل الى مخابر خارج الولاية.
يذكر ان عدد حاملي فيروس كورونا بالجهة يبلغ 310 حالات منها 307 محل ايواء ذاتي و3 حالات محل ايواء بالمستشفيات، ويبلغ العدد الجملي لحاملي الفيروس منذ بداية الجائحة 462 حالة منها 139 حالة شفاء و15 حالة وفاة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma