البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

مصر قبرص اليونان

القاهرة : ست دول تطل على البحر المتوسط توقع اتفاقية تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية

وقع ممثلو ست دول تطل على ساحل البحر المتوسط اليوم الثلاثاء في القاهرة اتفاقية تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية. والدول الست التي قامت بالتوقيع هي مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن.

ويأتي انضمام مصر إلى منظمة غاز شرق المتوسط في إطار سعيها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة. وتهدف المنظمة لإنشاء سوق إقليمية للغاز وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية.

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول في مقابلة تلفزيونية، إن «تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية يعزز استفادة الدول من الغاز بالمنطقة».

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا وصف الشهر الماضي منتدى غاز شرق المتوسط بأنه «يعد نموذجا للتعاون الاقتصادي الإقليمي الناجح». وأضاف: «أنشطة المنتدى شهدت زخماً غير مسبوق جذب أنظار العديد من الدول والكيانات الاقتصادية حول العالم وفتح شهية العديد منهم لطلب الانضمام لهذه الاجتماعات».

وتأسس منتدى غاز شرق المتوسط في جانفي من عام 2019 ويقع مقره الرئيسي في القاهرة. ويهدف المنتدى إلى تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة.

الشرق الاوسط

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma