البث الحي

الاخبار : متفرقات

technologie  informatique

صعوبات في ملء وظائف شاغرة في تكنولوجيا المعلومات في ألمانيا

كشفت إحصائيات رسمية أن الشركات في ألمانيا تجد صعوبة متزايدة في تعيين خبراء في الوظائف الشاغرة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات.

وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي اليوم الاثنين في مقره بمدينة فيسبادن غربي ألمانيا أن 69% من الشركات تجد صعوبات في تعيين خبراء في هذا المجال، في حين أن نسبة هذه الشركات كانت تبلغ 46% قبل أربعة أعوام.

وبحسب البيانات، ذكرت 19% من الشركات التي يعمل بها 10 أفراد على الأقل عام 2019 أنها توظف بعض المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، وكانت تبلغ نسبة هذه الشركات 21% عام .2015

وغالبا ما تلجأ الشركات إلى مزودي خدمات تكنولوجيا المعلومات للتعامل مع متطلبات هذا المجال، حيث تولى الأنشطة الخاصة المتعلقة بأمن تكنولوجيا المعلومات مثل الاختبارات الأمنية أو القضاء على الاختراقات الأمنية مزودون خارجيون في 50% من الشركات.

وتؤدي الحاجة المتزايدة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات في الشركات أيضا إلى زيادة الاهتمام بالتدريب في هذا المجال، حيث ارتفع ترتيب تكنولوجيا المعلومات في قائمة المهن التدريبية الأكثر شغورا في ألمانيا من المركز العشرين عام 2009 إلى المركز الثامن عام .2019 ووفقا للمكتب، شهدت هذه المهنة أيضا أكبر زيادة في إبرام عقود العمل الجديدة. وبينما انخفض عدد عقود التدريب المهني المبرمة حديثا بوجه عام بنسبة 6ر1% عام 2019 مقارنة بالعام السابق له، فقد ارتفع عددها بنسبة 4ر8% في قطاع تكنولوجيا المعلومات، لتصل إلى 16 ألفا و210 عقود.

كما ارتفع عدد طلاب الجامعات المتخصصين في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات على مدار السنوات العشرة الماضية بنسبة 83%، من 130 ألف طالب في الفصل الدراسي 2010/2009، إلى 238 ألف طالب في الفصل الدراسي .2020/2019 وفي الوقت نفسه ارتفع عدد طلاب الجامعات بوجه عام بنسبة 36% إلى نحو 9ر2 مليون طالب.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma