البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

مرينا المنستير

المنستير: فقرات متنوعة في الدورة الثالثة لمهرجان « منسيات بلادي »

تنظم جمعية فن الطبخ للجميع بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير الدورة الثالثة لمهرجان « منسيات بلادي »، وذلك يومي 19 و20 أوت الجاري.
و اعد المنظمون 15 فقرة متنوعة من معارض ومداخلات وعروض تنشيطية وموسيقية ومسرحية بالإضافة إلى نماذج لبعض الأكلات إحياء لـ »منسيات » التراث المادي واللامادي التونسي المتنوع والثري، وفق ما أفاد به « وات » اليوم المازري عيسى نائب رئيس جمعية الطبخ للجميع.
وتنطلق فعاليات اليوم الأوّل من المهرجان بداية من الساعة التاسعة صباحا بملعب الكرة الحديدية بسطح جابر بالمنستير مع منسيات الألعاب وحوالي 19 لعبة من التراث التي لم يعدّ يمارسها الأطفال ومسابقات وفقرات تنشيطية لدار الشباب بالمنستير والمكتب المحلي للمصائف.
كما أعد القائمون على البرمجة في ذات اليوم مداخلة حول « أهمية اللمجة الصحية أيام زمان » مع الاقتصار على تشريك 50 طفلا وطفلة فقط، وفقا للبروتوكول الصحي لهذه التظاهرة.
وتتواصل الفقرات على الساعة الرابعة زوالا في ساحة السلام وحقوق الإنسان أمام المركب الثقافي بالمنستير مع عرض لفرقة المساكني للفنون الشعبية يليه عرض استعراضي لشمشوم العرب ثم العرض المسرحي « الغريب  » للمخرج الناصر طنبورة وإنتاج نادي رحالة المسرح بالمركب الثقافي بالمنستير.
ويكون جمهور هذا المهرجان يوم الخميس 20 أوت الجاري على موعد على الساعة الرابعة مساء مع استعراض للسيارات القديمة أمام معلم دار الشرع بالمدينة العتيقة، يليه « منسيات » من التراث الثقافي بمعلم دار الشرع والإفتتاح الرسمي للمهرجان و »منسيات » الصناعات التقليدية بفضاء مقهى البئر بالمدينة العتيقة بمشاركة ثلة من الحرفيين والحرفيات في ورشات حيّة.
وتشمل فقرات الإفتتاح المنسيات من الصور مع منسيات لصور المهرجان خلال الدورتين الأولى والثانية، ومنسيات الشخصيات التاريخية للفنّان عليّ البرقاوي، ومعرض لمنسيات آلات التصوير للفنّان الفوتوغرافي لعمر عبادة حرزالله.
ويقدم منير العارم مداخلة بعنوان « أطباق من قاع الخابية »، ومداخلة أولى للحقوقية كاهنة الطالبي بعنوان « الأمازيغ والبربر، التسمية والأصول »، ثم مداخلة ثانية لها حول « أشهر الأكلات الأمازيغية بتونس » مع مراوحة موسيقية على آلة القانون للفنّان أحمد ناجي صالح.
ويشمل البرنامج كذلك، عرضا للحكواتي مع الممثل بوراوي الوحيشي ومسرحية « الجازية الهلالية » لنادي الرحالة للمسرح بالمركب الثقافي ويختتم المهرجان بعرض مصغر لبعض الآكلات التونسية المنسية إذ ألغيت فقرة التذوق تطبيقا للبروتوكول الصحي وتوقيا من جائحة كورونا.
وسيقع خلال هذه النسخة التي تستقطب عادة جمهورا عريضا الاقتصار خلال الافتتاح في فضاء معلم دار الشرع على 80 شخصا مع احترام التباعد الجسدي ووضع الكمامات، وتوفر جمعية الفن للجميع السائل الكحولي المعقم والكمامات للحضور حسب ذات المصدر.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma