البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

moez-joudi

معزالجودي :لا بد من اعادة هيكلة وتطوير المؤسسات الإستراتيجية

قال الخبير الاقتصادي، معز الجودي، أنه قدم لرئيس الحكومة المكلف بتكوين الحكومة، هشام المشيشي، خلال لقاء جمعهما الجمعة، بدار الضيافة، ثلاث مقترحات أساسية لتجاوز الوضع الحالي. وأوضح الجودي في تصريح اعلامي أن المقترح الأول، يتمثل في تكوين لجنة ممن المختصين في المجال الاقتصادي والمالي تعمل لمدة ثلاثة أشهر قصد وضع برنامج انقاذ الإقتصاد الوطني وتنشيطه (على غرار المغرب وفرنسا) مع تشريك خبراء اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف والأحزاب السياسية.
وأشار، بخصوص المقترح الثاني، الى ضرورة عمل رئيس الحكومة على إرجاع ثقة المستثمرين ورجال الأعمال لدفع الإستثمار الوطني.
وتابع، في السياق ذاته، قائلا « لابد من الكف عن شيطنة المستثمرين من خلال تحديد الفاعلين الاقتصاديين الذين يضطلعون بدور اساسي في دفع الاقتصاد وتطبيق القانون، من جهة ورجال الأعمال المتهربين جبائيا والمهربين من جهة اخرى ».
واعتبر الجودي، بشان المقترح الثالث، ضرورة تحديد محفظة المساهمات العمومية للدولة لضبط قائمة المؤسسات العمومية الناشطة في القطاعات الاستراتيجية والتي لايجب التفريط (التي تهم الأمن القومي خاصة) قصد إصلاحها عبر التمويلات المتحصل عنها من تفويت بعض المؤسسات العمومية المتبقية.
وفسر قوله « بامكان الدولة التفويت في مساهماتها في بعض المؤسسات التنافسية لجمع التمويلات الكفيلة باعادة هيكلة وتطوير المؤسسات الإستراتيجية الأخرى وخاصة منها الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وشركة فسفاط قفصة ».
وأكد الجودي، على صعيد اخر، توجه المشيشي نحو وضع الاقتصاد كأولوية قصوى لدى تكوين الحكومة الجديدة، مبرزا اطلاع رئيس الحكومة المكلف بكافة التحديات الاقتصادية والمالية للبلاد

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma