البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

المنستير

المنستير: الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم البيئي

افتتحت مساء أمس بساحة الفنون بالمنستير فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم البيئي بالمنستير الذي يتواصل على مدى يومين وتنظمه على مستوى المنستير جمعية مؤسسة السينما التونسية بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير وجمعية « أزرقنا الكبير » وبلدية المنستير وولاية المنستير وغيرها من الأطراف الأخرى.
وشاهد الجمهور مساء أمس فيلما وثائقيا حول التصرّف المندمج في محمية جزر قوريا بالمنستير أنجزه سنة 2020 مركز المناطق المتمتعة بحماية خاصة.
وكان الجمهور على موعد مع فيلم  » في مملكة القردة » للمخرج مارك لينفيلد والستير فوذجيل وفيلم « ذو قرين وال » (الجدار الأخضر العظيم) للمخرج جراد سكوت الذي يتطرق إلى التصحر والعدالة المناخية وفيه إشارة إلى الجدار الأخضر الذي يمتد من السينغال إلى دجيبوتي، حيث انطلق الأهالي في غراسة الأشجار لإيقاف زحف الصحراء علاوة على تنظيم ورشات تحسيسية للأطفال.
ويشمل البرنامج مساء اليوم عرض فيلم  » شارك واتر اكستنشن » (انقراض مياه القرش) لروب ستيوارت الذي ينتقد الصناعة المكثفة والتجارة الدولية للقرش التي ستؤدي إلى انقراض هذا النوع من الكائنات البحرية، وفيلم وثائقي أسترالي بعنوان  » حلول لإنقاذ الكوكب » لدامون قامو يتطرق إلى انعكاسات التغييرات المناخية خلال العشرين سنة المقبلة والحلول الممكنة اليوم لمجابهتها.
ويقدم « مهرجان الفيلم البيئي بتونس » أفلاما سينمائية متخصصة في المجال البيئي وهو المهرجان الوحيد في تونس المتجول بين المدن ومتخصص في القضايا البيئية وينطلق عادة في مارس بمدينة الثقافة وتأخر تنظيمه بسبب جائحة كورونا وتنظمه مؤسسة السينما التونسية بالتعاون مع المكتبة السينمائية التونسية ووزارة الشؤون الثقافية وعندما يتحوّل إلى المدن يأخذ اسم المدينة حسب ما أفاد وات المدير التنفيذي للمهرجان وأحد مؤسسيه هشام بلخامسة.
وتكون المرحلة المقبلة للمهرجان بساحة حومة السوق بجربة يومي 20 و21 أوت الجاري لعرض ذات الأفلام الأربعة السابق ذكرها ويومي 5 و6 سبتمبر المقبل في الهوارية، ويومي 15 و16 سبتمبر المقبل في صفاقس وخلال النصف الثاني من أكتوبر المقبل في مدينة الثقافة سيتم عرض طيلة أسبوع 12 فيلما من بينها الأفلام الأربعة التي تعرض حاليا حسب ذات المصدر.
وكان مبرمجا انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم البيئي بتونس في مارس الفارط غير أنّه تأجل بسبب جائحة كورونا حسب بلخامسة، مشيرا إلى أنّه انطلق بالمدن يوم 26 جوان الماضي في المرسى ثم يومي 19 و20 جويلية الفارط إلى بنزرت وحاليا في المنستير.
ويعتبر بلخامسة اختيار محور البيئة مسألة مهمّة للتحسيس والتدخل الفاعل لأنّ الانحباس الحراري والتلوث والتنمية المستدامة وسوء التغذية والزراعة المكثفة المصنعة والهجرة غير النظامية جميعها قضايا كونية فظاهرة الهجرة مرتبطة بالتغييرات المناخية، أما المهاجرون نحو أوروبا فهم في الواقع لاجئون بيئيون.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma