البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

الملك السابق خوان كارلوس

الملك السابق خوان كارلوس يقرر مغادرة إسبانيا في ظل شبهات فساد تطاله

قرر الملك السابق خوان كارلوس، الذي يعاد إليه الفضل في قيادة تحول إسبانيا من ديكتاتورية الجنرال فرانكو إلى الديموقراطية، الاثنين أن يغادر البلاد بعد فتح تحقيقات بحقه بشبهات فساد.

وأثارت وسائل الاعلام الاسبانية تكهنات حول وجهة الملك السابق مشيرة الى احتمال وصوله الى جمهورية الدومينيكان فيما رفض القصر الملكي التعليق.

وأبلغ الملك السابق البالغ 82 عاما نجله الملك فيليبي السادس بنيته مغادرة البلاد للإقامة في المنفى، وقد وافق الأخير على قرار والده، وفق ما جاء في بيان للديوان الملكي الإسباني.

وجاء في رسالة خوان كارلوس « مسترشدا بقناعتي بتقديم أفضل خدمة لشعب إسبانيا ومؤسساتها ولكم بصفتكم ملكا، أبلغكم بقراري الراهن بالتوجه إلى منفى خارج إسبانيا ».

وأجمع الإعلام الإسباني الثلاثاء على أن الملك السابق قد غادر البلاد اعتبارا من الاثنين رغم عدم وجود تأكيد لذلك من جانب القصر الملكي او الحكومة. وأفادت صحيفة « اي بي سي » الثلاثاء أنه غادر إسبانيا نحو جمهورية الدومينيكان عبر البرتغال.

وقالت صحيفتا « لا فانغارديا » و »إل موندو » المحليتين إنه يخطط للبقاء مع أصدقاء في الدومينيكان، لكن صحيفة « إل كونفيدينثيال » الإلكترونية ذكرت أنه قد يكون في البرتغال حيث قضى فترة من شبابه لكن أيضا في فرنسا او ايطاليا حيث لديه أقارب.

ورفض متحدث باسم القصر الملكي الإدلاء بأية معلومات عن وجهة خوان كارلوس رداً على أسئلة فرانس برس. وقال « المعلومة الوحيدة التي لدينا هي تلك التي نشرت على موقع القصر الملكي أمس. هذه المعلومة الوحيدة التي نملكها ».

في رسالته، أوضح خوان كارلوس لنجله أن قراره مدفوع برغبته في « تسهيل قيامه بمهامه » أمام « النتائج العامة التي سببتها أحداث ماضية في حياته الشخصية »، في إشارة إلى التحقيق الذي فتحته المحكمة العليا بحقه في جوان.

ويسعى التحقيق لمعرفة ما إذا كان الملك السابق مذنباً بالفساد نتيجة تلقيه عمولة ضخمة من المملكة العربية السعودية خلال منح شركات إسبانية عقداً لتشييد خط قطار فائق السرعة في السعودية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma