البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

التعليم العالي والبحث العلمي جامعة faculté

وزيرة التعليم العالي بالنيابة تعطي اشارة إنطلاق العمل بمركز المعطيات القطاعي الرقمي بمركز الخوارزمي بمنوبة وتعلن عن نتائج توجيه دورة المتفوقين

أعطت وزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى ووزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة لبنى الجريبي اشارة إنطلاق العمل بمركز المعطيات القطاعي الرقمي المتطور بمركز الخوارزمي والحساب الآلي بالمركب الجامعي بمنوبة.
ويوفر مركز المعطيات، الذي انتهت اشغال تهيئته وتركيز بنيته التحتية المعلوماتية خلال السنة الحالية، بقيمة جملية قدرها 3.9 مليون دينار، فضاء إيواء رقمي ومعلوماتي لجميع الخدمات والبرمجيات التطبيقية والمنظومات الرقمية لقطاع التعليم العالي وفق شروط السلامة المعلوماتية.
كما اشرفت الوزيرة مرفوقة بوالي منوبة محمد شيخ روحه، على عملية الاعلان عن نتائج التوجيه في دورة المتفوقين التي شارك فيها 1069 ناجحا تم الاختيار منهم على 167 منتفعا فقط وهم 47 تلميذا حصلوا على منح دراسة بالخارج (موزعين على 24 في المانيا و23 في فرنسا ) ثم 120 تلميذا تم توجيههم الى المعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية.
وأكدت الجريبي، في تصريح اعلامي بالمناسبة، انه بإعلان نتائج هذه الدورة ستنطلق عملية التوجيه الرئيسية خلال الفترة من 14 الى 18 اوت على ان يتم الاعلان عن نتائجها في 24 اوت من نفس الشهر، ثم الدورة النهائية للتوجيه التي تنتظم من 24 الى 26 اوت ويتم الاعلان عن نتائجها بتاريخ 30 اوت الجاري وتختتم الدورات بدورة اعادة التوجيه حسب الملفات الاجتماعية والصحية بين 31 ات و04 سبتمبر القادم.
و اوضحت انه إضافة الى بعث شعب جديدة في حدود 28 شعبة تخص العلوم الصحيحة والتكنولوجيا والعلوم الفلاحية والبيوتوكنولوجيا والبيئة والآداب واللغات والمراحل التحضيرية الأدبية، فقد تم الحرص على اقتراح الية ترشيد وتعديل للتوجيه الجامعي، لتمكين الشباب الموهوب من اختيار الشعب الملائمة لمهاراته ومواهبه وذلك بعد تقديمه طلب في الغرض مرفوقا بالمؤيدات المؤكدة لذلك، مع مواصلة الوزارة اعتماد التمييز الايجابي كمعيار مهم لتمكين الناجحين المتفوقين في الجهات الداخلية من الالتحاق بالشعب المطلوبة مشيرة الى انتفاع 646 تلميذا بالية التمييز الايجابي في 2019.
كما شهدت السنة الجديدة ، استحداث طرق النفاذ الى المعلومات حول التوجيه الجامعي عبر اربعة قنوات تواصل جديدة عوضا ان ايام التوجيه الجامعي المعمول بها سابقا.
وتتمثل قنوات التواصل المستحدثة حسب تصريحها في رقمنة دليل التوجيه الجامعي عبر بث نسخة رقمية على موقع التوجيه الجامعي وتنظيم معرض افتراضي في الغرض من 10 الى 13 اوت بالتنسيق مع الجامعات للتعريف بالمؤسسات والاختصاصات وستؤمن الجامعة الافتراضية في الغرض بثا مباشرا لمجموعة من المحاضرات حول مجالات التكوين وحول التوجيه الجامعي.
كما سيتم احداث قناة يوتيوب خاصة « التوجيه الجامعي في تونس » بالإضافة الى تامين حصص اذاعية وطنيا وجهويا حول التوجيه الجامعي وذلك لتخفيف اعباء التنقل للمترشحين وتكريسا لتوجه الوزارة نحو الرقمنة.
واطلعت الوزيرة بالمناسبة، على مراحل عملية التوجيه ومعالجة بطاقات الاختيارات عن بعد وشروط السلامة المعلوماتية بما يكفل تذليل الصعوبات التي تعترض المترشحين من الناجحين الجدد خلال دورات التوجيه الجامعي الثلاث وعلى البرمجيات التطبيقية المعتمدة بمركز الخوارزمي لضمان السلامة المعلوماتية في معالجة طلبات التوجيه الجامعي عن بعد وحماية المنظومة والسلامة المعلوماتية

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma