البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

lait حليب

دعم منظومة الالبان عبر احداث مركز لتطوير كفاءات في مجال التحويل

يستعد مهنيو قطاع الالبان في تونس، لافتتاح مركز تطوير الكفاءات في مجال تحويل الحليب، ومن المتوقع أن يحتضن هذا الهيكل ابتداء من مارس وجوان 2021 دورات تكوين لفائدة الرّاغبين في تطوير كفاءاتهم في عدّة حلقات من هذه المنظومة الفلاحيّة الاستراتيجيّة.
ويعد المركز، الذّي سيتم احداثه بمقر المعهد القطاعي للتكوين المهني الفلاحي في تربية الابقار بتيبار من ولاية باجة، « خطوة هامّة لدعم منظومة الألبان والنهوض بمختلف حلقاتها »، بحسب ما صرح به، الاربعاء، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، أسامة الخريجي، بمناسبة توقيع ميثاق شراكة لضبط المسؤوليّات والعلاقات التكامليّة بين الاطراف القائمة على المركز.
وقد تم بعث الهيكل التكويني بالشراكة بين القطاعين العمومي والخاص وبدعم من وكالة التعاون الألماني ومساهمة من التعاون الفني الدنماركي ليكون منصّة تشاركيّة لإسداء خدمات تكوينية لفائدة المهنيين حسب حاجياتهم.
وسيؤمن المركز، الذّي من المتوقع أن يصل عدد المتكوّنين فيه، على اقصى تقدير، الى 600 متكوّن في السنة، تنمية قدرات كلّ الفاعلين في منظومة الألبان عبر التكوين والرسكلة من مرحلة التغذية والإنتاج إلى مرحلة التسويق مرورا بالخزن والتحويل والتعليب لضمان جودة المنتوج وتحسين قدرته التنافسية في الأسواق الداخلية والخارجية.
وقد تمّ توقيع ميثاق الشراكة، الاربعاء، بتونس، بين وزارة والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ووكالة الإرشاد والتكوين لفلاحي وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى والإدارة العامة للإنتاج الفلاحي والمجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والألبان والغرف الفنيّة المختصّة المنضوية تحت الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية قصد إضفاء النجاعة اللازمة على أنشطة المركز.
ويهدف هذا الميثاق إلى توفير المرونة اللّازمة في مجال التصرّف في الموارد الماليّة وفق ما تسمح به الإجراءات والتشريعات الجاري بها العمل.
واعتبر وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري أنّ « الشراكة بين المهنيين المنضويين تحت الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية حول كيفية حوكمة المركز، يعد نقطة تحوّل هامّة لدعم وتكريس التعاون بين القطاعين العمومي والخاص لدعم منظومات الإنتاج الفلاحي ».
وعبّر الخريجي عن طموحه في أن تكون الشراكة أشمل وأوسع للتأسيس لتكامل بين الإدارات العموميّة في ما بينها من ناحية وبين القطاع العمومي والخاص من ناحية أخرى ».
يذكر أن منظومة الألبان في تونس تواجه صعوبات هيكلية وأزمات دورية نتيجة نقص الانتاج أو فائض الانتاج ممّا يؤثر سلبا على الاسعار وتزويد السوق.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma