البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

gafsa _ قفصة

قفصة: أسماك القمبوزيا في المياه الراكدة للحد من انتشار الحشرات والبعوض

زرعت الادارة الفرعية للصحة البيئية بقفصة اسماك « القمبوزيا » في 29 حوض مياه راكدة 18منها في واحة قفصة، و8 احواض بواحة لالة بمعتمدية القصر، و3 بالبحيرة الجبلية عين حمدة طريق السقدود ومجمع المياه الصناعية طريق تبديت والمستشفى المحلي بمعتمدية الرديف، وفق ما ذكره كاهية مدير الصحة البيئية بالجهة عمر عبدلي.
واضاف عبدلي، في تصريح لـ »وات »، ان الهدف من زراعة اسماك « القمبوزيا » بهذه الاحواض المائية يرمي إلى معاضدة مجهودات البلديات في مجال مكافحة الحشرات والحد من تكاثر البعوض الناقل للامراض باعتبار أن هذه الأسماك تتغذى على يرقات البعوض.
وبيّن ان هذه الطريقة تعدّ من انجع الطرق للمكافحة البيولوجية لانتشار الحشرات والبعوض، وتجنّب مخاطر المبيدات على الصحة العامة والمحيط، مشيرا إلى ان الادارة اعدت برنامجا لتعميم هذه التجربة على بقية الواحات بكامل معتمديات الولاية.
ولفت إلى ان عملية زراعة اسماك القمبوزيا باحواض المياه الراكدة سبقها تحديد الخاصية البيولوجية والفيزيو كيميائية (الملوحة والخصوصية) للمياه وتحديد كثافة البعوض والحشرات بالأحواض لضمان نجاح زراعتها وديمومة عيش هذه النوعية من الاسماك.
يذكر أن سمكة « القامبوزيا » أو سمكة البعوض (الناموس) تعرف بعيشها في المياه العذبة، الا أنها تتأقلم مع المياه عالية الملوحة وضعيفة التهوية ودرجات الحرارة العالية، وتعيش غالبا في مصبات الأنهار حيث تتغذى على يرقات الحشرات المائية ويرقات البعوض، وأصبحت نتيجة مقدرتها على التأقلم من أكثر الأسماك إنتشارا في العالم حيث أدخلت في كثير من البلدان كوسيلة لمحاربة حيوية للبعوض وكطريقة للمحافظة على البيئة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma