البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

المظيلة المنطقة الصناعية

قفصة : تعطّل استكمال إنجاز معمل المظيلة 2 لإنتاج الاسمدة الكيميائية بسبب تواصل اعتصام عمّال حضائر مقاولات المشروع

يتواصل بموقع معمل المظيلة 2 لإنتاج الاسمدة الكيميائية بالمظيلة من ولاية قفصة منذ شهر جانفي الماضي اعتصام العشرات من عمّال حضائر المقاولات المكلّفة بإنجاز هذه المنشأة الصناعية , المطالبين بإنتدابهم للعمل بهذا المعمل التابع للمجمع الكيميائي التونسي.
وقال مدير هذا المعمل عبد السلام شوية يوم الثلاثاء في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ إنجاز ما تبقّى من أشغال لإستكمال المعمل الذي بلغ مراحله النهائية، معطّل منذ ستّة أشهر وهو ما حال دون إتمام التجارب الفنّية لوحدتي إنتاج الحامض الكبريتي والفسفوري , وهي تجارب تسبق دخول المعمل طور الانتاج الفعلي.
وينفّذ نحو 230 عاملا محلّيا من عمّال المقاولات التونسية والصينية والكورية الجنوبية اعتصاما مفتوحا بموقع هذا المعمل بدعوة من نقابتهم التابعة لإتحاد عمّال تونس للمطالبة بانتدابهم للعمل بهذا المعمل الذي سيوفّر حسب معطيات للادارة الجهوية للمجمع الكيميائي التونسي بقفصة , ما لا يقلّ عن 740 فرصة عمل , أُنتدب منهم إلى حدّ الآن مائتا عون واطار على أن يتمّ في فترات لاحقة انتداب البقية.
وقد أعلنت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي في أوائل شهر جوان الجاري عن إنطلاق قبول الترشّحات للمشاركة في مناظرة إنتداب 1602 عون تسيير وتنفيذ بالمجمع الكيميائي التونسي وذلك في أواخر شهر جويلية المقبل , من بينهم 727 انتدابا في ولاية قفصة.
ولفت الكاتب العامّ للنقابة الاساسية لعمّال حضائر معمل المظيلة 2 عبد السلام يعقوب في اتصال هاتفي مع صحفية (وات) إلى أن قبول المعتصمين المشاركة في المناظرة سيكون فقط في حال « إدراج نقاط تنفيل تضمن انتداب أغلبية المعتصمين على الاقلّ للعمل في هذا المعمل » , مضيفا أن النقابة عقدت الاسبوع الماضي اجتماعا مع مستشار رئيس الحكومة جوهر بن مبارك وأبلغته مطالب المعتصمين قائلا » نحن في إنتظار أن يعاود هذا المسؤول الاتصال بنا لإبرام اتفاق كتابي يضمن تلبية مطالب هؤلاء العمّال ».
وأكّد هذا المسؤول النقابي في اتحاد عمّال تونس أنّه في حال لم تتمّ الموافقة على مطالبنا فإن الاعتصام سوف يتواصل.
وكان يفترض حسب مدير معمل المظيلة 2 لإنتاج ثلاثي الفسفاط الرّفيع عبد السلام شوية أن تدخل هذه المنشأة، التي انطلق إنجازها منذ 2010، حيز الاستغلال قبل حوالي خمس سنوات من الآن، لكن الاضطرابات الأمنية والاجتماعية وتواتر الحراك الاحتجاجي والاعتصامات بمعتمدية المظيلة في السنوات المنقضية، تسبّبت في تجاوز الآجال المحدّدة لإستكمال اشغال هذه المنشأة الصناعية.
ويكتسي معمل المظيلة 2 أهميّة بالغة على مستوى دعم طاقة الانتاج الوطني من مادة ثلاثي الفسفاط الرّفيع الموجّهة كلّيا نحو التصدير, إذ من المتوقّع أن يتطوّر الانتاج الوطني السّنوي من هذه المادّة من 460 ألف طنّا حاليا إلى حوالي 900 ألف طنّ مع دخول هذه المنشأة الجديدة مرحلة الانتاج , وهو ما سيؤدّي حتما إلى دعم مكانة تونس في السوق العالمية للأسمدة.
وتقدّر كلفة إنجاز معمل المظيلة 2 بنحو 640 مليون دينار وهو مشروع تنجزه مقاولات صينية وكورية جنوبية وأخرى تونسية.

بقية الأخبار

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma