البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

parlement tun  arp  2020-مجلس-النواب

اللجنة الإنتخابية تواصل النظر في مسألة التجديد النصفي لتركيبة هيئة الوقاية من التعذيب وتنظر في ملفات الترشح لعضوية مجلس هيئة التنمية المستدامة

عقدت اللجنة الإنتخابية، اليوم الإثنين، جلسة، خُصص الجزء الأول منها لمواصلة النظر في مسألة التجديد النصفي لتركيبة الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، في حين خُصص الجزء الثاني للنظر في ملفات الترشح لعضوية مجلس هيئة التنمية المستدامة وحقوق الأجيال القادمة.
فقد واصلت اللجنة النظر في مسألة التجديد النصفي لتركيبة الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب وذلك من خلال الاطلاع على حصيلة ملفات الترشح المـقـبولة في الأصناف الأربعة المعنية بالتجديد النصفي والمتمثلة في مختص في حماية الطفولة وممثلي منظمات وجمعيات المجتمع المدني المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان والأطباء والقضاة المتقاعدين، وفق بلاغ للبرلمان.
وبعد معاينة تواصل النقص الحاصل في ملفات الترشح في صنفيْ الأطباء والقضاة المتقاعدين، طبقا لأحكام الفصل 7 من القانون الأساسي المحدث للهيئة الذي ينص على توفر عدد أدنى من الترشحات التي يتعين على اللجنة اختيارها عن طريق التصويت السري على الأسماء بأغلبية ثلاثة أخماس أعضائها وإحالتها إلى الجلسة العامة، قرّرت اللجنة منح أجل إضافي ثان، لقبول الترشحات في الأصناف الأربعة المذكورة.
أما بخصوص الآجال المتعلقة بقبول الترشحات خلال الأجل الإضافي الثاني، فقد قررت اللجنة تحديد أجل 30 يوما من تاريخ صدور القرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، لقبول الترشحات وأسبوعين من تاريخ غلق باب الترشحات، بالنسبة إلى استكمال أصل البطاقة عدد 3.
وفي سياق متصل، تم الاتفاق على حث النواب والكتل البرلمانية، على نشر القرار المتعلق، بمنح أجل إضافي ثان لقبول الترشحات على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي وتناقل المعلومة، بمناسبة تواجدهم في مختلف وسائل الإعلام، مع إمكانية الإعلان عن القرار المذكور خلال الجلسة العامة وذلك لتفادي مسألة نقص الترشحات لتجديد نصف تركيبة الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب.
وفي الجزء الثاني من أشغالها، عاينت اللجنة ورود 8 ظروف، تعلقت بملفات ترشح لعضوية مجلس هيئة التنمية المستدامة وحقوق الأجيال القادمة الواردة، تطبيقا لقرار رئيس مجلس نواب الشعب المؤرخ في 27 فيفري 2020 والمتعلق بفتح باب الترشحات لعضوية مجلس الهيئة.
وتبعا لمعاينة النقص الحاصل في ملفات الترشح لهذه الهيئة الدستورية التي تتركب من 9 أعضاء في 9 اختصاصات مختلفة، ونظرا لتزامن جزء من الفترة المخصصة لقبول الترشحات مع الحجر الصحي الشامل المفروض في إطار مجابهة انتشار فيروس كورونا وتبعات ذلك على سير المرافق الإدارية ومسألة إيداع الترشحات، قررت اللجنة تأجيل فتح الظروف، إلى حين تلقي ترشحات جديدة وذلك تبعا لفتح آجال جديدة تتعلق بإعادة فتح باب الترشحات لعضوية مجلس هيئة التنمية المستدامة وحقوق الأجيال القادمة.
يُذكر أنه تم تحديد أجل 30 يوما من تاريخ صدور القرار بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، لقبول الترشحات و15 يوما من تاريخ غلق باب الترشحات بالنسبة إلى استكمال أصل البطاقة عدد 3، وفق البلاغ ذاته.

بقية الأخبار

  • غزة

    إستشهاد 9 فلسطينيين في غارة صهيونية على رفح

    ◔ 23:59  05.05.2024

    قال مسؤولو الصحة في غزة إن الكيان الصهيوني نفذ غارة على منزل في رفح بجنوب قطاع غزة مما أدى إلى إستشهاد تسعة فلسطينيين.

  • ministere-de-la-culture-640x405

    وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنّان بلقاسم بوقنّة

    ◔ 23:58  05.05.2024

    نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء الأحد 05 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما. ووذكّرت الوزارة وفق بلاغ اصدرته بأن […]

  • Arrestation

    مارث : الكشف عن وفاق إجرامي مختص في السرقة

    ◔ 23:41  05.05.2024

    تمكنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بمارث(إقليم قابس) من الكشف عن شبكة مختصة في السرقات وإلقاء القبض على شخصين أحدهما مفتش عنه من أجل تورطه في […]

  • bouguna

    الفنان بلقاسم بوقنّة في ذمة الله

    ◔ 22:39  05.05.2024

    تُــوفي مساء اليوم الأحــد 5 أفريل 2024, الفنان بلقاسم بوقنّة بعد صراع مع المرض حسب افادة مراسلة الاذاعة الوطنية بقبلي ماجدة عمارة .   والفنان بلقاسم بوقنة، صاحب الصوت البدوي […]

  • libya

    اجتماع تونسي ليبي حول معبر راس جدير

    ◔ 22:38  05.05.2024

    انعقــد اليوم الأحد بمقر معبر راس اجدير من الجاني الليبي اجتماع مع الجانب التونسي للنظر في اعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بحسب بلاغ نشره جهاز المباحث الجنائية الليبي . […]

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma