البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

قبلي

قبلي: نواب الجهة يعقدون سلسلة من اللقاءات مع عدد من الوزراء لبحث الوضع الصحي والبيئي بالجهة

قالت النائبة بمجلس نواب الشعب عن جهة قبلي، محبوبة بن ضيف الله، اليوم الخميس، أن نوّاب الجهة الخمس، قاموا، يوم أمس الاربعاء، بسلسلة من اللقاءات مع كل من وزراء الصحة، والبيئة، والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي، والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، تعهدوا خلالها بالنظر في الوضع الصحي والبيئي بقبلي، وخاصة بمنطقة « تنبيب »، التي شهدت مؤخرا انتشار مرض الحمي التيفيّة.
وأضافت النائبة، في اتصال مع مراسل (وات) بالجهة، أنه تم كذلك التعهد من قبل الوزراء، بمتابعة سير انجاز المشاريع العمومية المبرمجة في الجهة والبحث في أسباب تعطل بعضها، قصد تجاوز الاشكاليات التي تعترضها والتسريع في انجازها.
وأوضحت، أن أولى الجلسات كانت مع وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، وتمحورت بالاساس حول الوضع الوبائي بولاية قبلي، خاصة في ما يتعلق بانتشار مرض الحمى التيفية بمنطقة « تنبيب »، وحول متابعة حالات المصابين بفيروس « كورونا » بالجهة، مشيرة الى تأكيد الوزير، على أنه وقع تدعيم قسم المخبر بالمستشفى الجهوي بقبلي مؤخرا، بآلة تحاليل متطورة.
ودعا الوزير، في هذا الصدد، حسب ما ذكرته ذات النائبة، إلى تكوين لجنة جهوية تقوم بصياغة المقترحات المناسبة لتطوير القطاع الصحي بولاية قبلي ورفعها لوزارة الاشراف التي تتعهد بالتفاعل معها ايجابيا.
وجمعت الجلسة الثانية نواب الجهة، بوزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، محمد سليم العزابي، الذي أوضح تداعيات ظهور فيروس « كورونا » على الوضع التنموي بجهة قبلي، خاصة في ما يتعلق بانجاز المشاريع العمومية والمخطط التنموي 2016-2020 .
وأشار، وفق ما أكدته محبوبة بن ضيف الله، الى انه تم وضع خطة عمل جديدة للتعرف على اسباب تعطل انجاز المشاريع بجهة قبلي، والعمل على تجاوز الاشكاليات التي تعترضها سواء المالية منها او تلك المتعلقة بالمقاولات المنجزة، ليتم التسريع بعودة الاشغال واستكمال هذه المشاريع.
وبيّنت، ان الجلسة الثالثة، جمعت نواب الجهة بوزير البيئة، شكري بن حسن، وخصصت لتدارس الاشكاليات البيئية التي تعاني منها قرية « تنبيب » والتي كانت سببا في انتشار بعض الامراض بالمنطقة، على غرار الحمي التيفيّة، ملاحظة تعهد الوزير بإزالة فواضل البناء والفواضل المنزلية المنتشرة بمحيط القرية، مع الاعتناء بمحطة التطهير القريبة من المنطقة، وادراج قرية « تنبيب » ضمن المشاريع الجديدة لاستصلاح قنوات التطهير والمعالجة الثلاثية لمياه المحطات.
من جانب آخر، تم الاتفاق، خلال الجلسة التي جمعتهم بوزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، أسامة الخريجي، على الاسراع بتنظيف وجهر النشعيات الفلاحية المحاذية لقرية « تنبيب »، مع التعهد بتنفيذ مشروع لضخ مياه النزّ بعيدا عن هذه القرية التي تقع في منطقة منخفضة، الامر الذي يجعل منها موقعا لتراكم المياه المتأتية من المشاريع الفلاحية والقرى المجاورة.
وقالت النائبة عن الجهة، أنه تم التعهد أيضا، بتفعيل مشروع الري التكميلي وصيانة خزان المياه بـ »تنبيب »، مع إحداث فريق عمل للكشف عن الاعطاب والتهرؤات بشبكة المياه الصالحة للشرب ومياه الري الفلاحي واصلاح التسربات في هذه الشبكات.
يذكر أن نواب مجلس الشعب عن ولاية قبلي، هم كل من « محبوبة بن ضيف الله » و »زهير المغزاوي » و »بلقاسم حسن » و »المكي زغدود » و »الحبيب بنسيدهم ».

بقية الأخبار

  • غزة

    إستشهاد 9 فلسطينيين في غارة صهيونية على رفح

    ◔ 23:59  05.05.2024

    قال مسؤولو الصحة في غزة إن الكيان الصهيوني نفذ غارة على منزل في رفح بجنوب قطاع غزة مما أدى إلى إستشهاد تسعة فلسطينيين.

  • ministere-de-la-culture-640x405

    وزارة الشؤون الثقافية تنعى الفنّان بلقاسم بوقنّة

    ◔ 23:58  05.05.2024

    نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء الأحد 05 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما. ووذكّرت الوزارة وفق بلاغ اصدرته بأن […]

  • Arrestation

    مارث : الكشف عن وفاق إجرامي مختص في السرقة

    ◔ 23:41  05.05.2024

    تمكنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بمارث(إقليم قابس) من الكشف عن شبكة مختصة في السرقات وإلقاء القبض على شخصين أحدهما مفتش عنه من أجل تورطه في […]

  • bouguna

    الفنان بلقاسم بوقنّة في ذمة الله

    ◔ 22:39  05.05.2024

    تُــوفي مساء اليوم الأحــد 5 أفريل 2024, الفنان بلقاسم بوقنّة بعد صراع مع المرض حسب افادة مراسلة الاذاعة الوطنية بقبلي ماجدة عمارة .   والفنان بلقاسم بوقنة، صاحب الصوت البدوي […]

  • libya

    اجتماع تونسي ليبي حول معبر راس جدير

    ◔ 22:38  05.05.2024

    انعقــد اليوم الأحد بمقر معبر راس اجدير من الجاني الليبي اجتماع مع الجانب التونسي للنظر في اعادة فتح معبر راس جدير الحدودي بحسب بلاغ نشره جهاز المباحث الجنائية الليبي . […]

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma