البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

pomme-de-terre

القصرين: توقعات بإنتاج 12 ألف طن من مادة البطاطا الفصلية خلال الموسم الفلاحي الحالي

قدرت مصالح دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين إنتاج الجهة من مادة البطاطا الفصلية للموسم الفلاحي الحالي (2019-2020)، ب12 ألف طن معدة للإستهلاك (ما يعادل 23 طنا في الهكتار الواحد).
ومن المتوقع أن يتم خلال النصف الأول من شهر جوان الجاري تقليع 100 هكتار من هذه المادة و200 هكتار في النصف الثاني، فيما سيتم خلال النصف الأول من شهر جويلية المقبل تقليع 150 هكتارا و82 هكتارا في النصف الثاني من نفس الشهر، وفق ما أفاد به (وات) رئيس دائرة الإنتاج النباتي بشير البوبكري.
وتمتد زراعة البطاطا الفصلية بجهة القصرين، وفق ذات المصدر، على مساحة جملية تقدر ب532 هكتارا ويتركز الإنتاج أساسا في معتمدية سبيطلة بـ7800 طن في مساحة تمتد على 325 هكتارا أي بنسبة 60 بالمائة، ويتوزع باقي الإنتاج على معتمديات فوسانة وسبيبة وماجل بلعباس .
وذكر البوبكري أن منتجي البطاطا الفصلية بالجهة سينطلقون أواخر شهر جوان الجاري في تسليم منتوجهم على عين المكان إلى المجمع المهني المشترك للخضر لتخزينه في إطار تكوين مخزون إستراتيجي وطني من هذه المادة ، مبرزا أن هذه الطريقة من شأنها أن تساهم في تجنيب الفلاحين عناء ومصاريف التنقل لترويج منتوجهم مع تمكينهم من ربح الوقت واستغلاله في خدمة الأرض .
يشار إلى أن مادة البطاطا الفصلية تزرع أواخر شهر فيفري من كل سنة وتنطلق عملية تقليعها في منتصف شهر جوان وتتواصل الى غاية موفى شهر جويلية .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma