البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

american-flag-usa_603989

المتظاهرون في أمريكا تحدوا حظر التجول لكن العنف تراجع

تجاهل المحتجون في الولايات المتحدة حظر التجول الليلة الماضية وهم ينفسون عن غضبهم من وفاة رجل أسود أعزل بعدما اعتقلته الشرطة، لكن هناك تراجعا ملحوظا في العنف الذي دفع الرئيس دونالد ترامب للتهديد بنشر الجيش.
ولفظ جورج فلويد أنفاسه بعدما ظل شرطي أبيض جاثما بركبته على رقبته لما يقرب من تسع دقائق يوم 25 ماي في مدينة منيابوليس ليشعل ذلك من جديد قضية وحشية الشرطة ضد الأمريكيين من أصل أفريقي قبل خمسة أشهر من انتخابات الرئاسة التي تجرى في نوفمبر.
وتظاهر عشرات الآلاف في شوارع المدن الأمريكية في طول البلاد وعرضها لليلة ثامنة على التوالي بينما اصطف جنود من الحرس الوطني على سلم نصب لينكولن التذكاري.
ووقعت أعمال عنف متفرقة في واشنطن وبورتلاند بولاية أوريجون حيث قذف المحتجون ألعابا نارية وزجاجات بينما ردت الشرطة بالقنابل المضيئة والغاز المسيل للدموع.
وبعد اشتباكات اندلعت بين المحتجين والشرطة في نيويورك ونهب بعض المتاجر هناك، ساد هدوء نسبي في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء. وقالت الشرطة لوسائل الإعلام إنها اعتقلت 200 شخص، معظمهم لانتهاك حظر التجول.
وفي لوس انجليس تم اعتقال الكثير من المتظاهرين الذين تحدوا حظر التجول بحلول منتصف الليل ليعود الهدوء إلى شوارع المدينة.
وخرجت مسيرات حاشدة ومظاهرات في كل من فيلادلفيا وأتلانتا ودنفر وسياتل.
ووُجهت لديريك شوفين (44 عاما) وهو الشرطي الذي جثم بركبته على رقبة فلويد، تهمة القتل من الدرجة الثالثة وتهمة القتل غير العمد من الدرجة الثانية. وأقيل ثلاثة آخرون من أفراد الشرطة ضالعون في الأمر لكن لم توجه لهم اتهامات.
* « الصمت هو العنف »
على الرغم من أن مسيرات التضامن مع فلويد وغيره من ضحايا وحشية الشرطة كانت في الأيام الماضية سلمية إلى حد بعيد خلال النهار، فإن الكثير منها شهد أعمال تخريب وإحراق ونهب بعد حلول الظلام. وتعرض خمسة من أفراد الشرطة لإطلاق نار في مدينتين مساء يوم الاثنين.
وجثا متظاهرون على الركبة خارج مبنى الكونغرس أمس الثلاثاء مرددين هتاف « الصمت هو العنف » و »لا عدالة، لا سلام » فيما تصدى لهم أفراد الشرطة قبيل بدء حظر التجول الذي فرضته الحكومة.
وظلت الحشود في الخارج بعدما حل الليل رغم حظر التجول وتعهدات ترامب بالتصدي لمن يصفهم بأنهم « قطاع طرق » و »بلطجية » باستخدام الحرس الوطني بل وقوات الجيش عند الضرورة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma