البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

مجلس نواب تونس

استمرار الجدل حول تراتيب الجلسة العامة للبرلمان المخصصة للائحة الدستوري الحر وللديبلوماسية البرلمانية

رفع رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، اليوم الأربعاء، في حدود منتصف النهار، الجلسة العامة للبرلمان المخصصة للحوار حول الدبلوماسية البرلمانية وللنظر في لائحة الدستوري الحر حول رفض البرلمان للتدخل الأجنبي في ليبيا، لاجتماع رؤساء الكتل، وذلك إثر مطالبة عدد من النواب بتغيير جدول أعمال الجلسة والتمديد في مدة المداخلات المخصصة لهم.
وذكر البرلمان في بلاغ مقتضب أن الغنوشي أشرف على اجتماع رؤساء الكتل البرلمانيّة للنظر في إمكانية مراجعة قرار مكتب مجلس نواب الشعب في خصوص الإجراءات الترتيبيّة للجلسة العامّة المنعقدة اليوم، والتي انطلقت في حدود العاشرة والنصف صباحا.
وتمّ الاتفاق على تعديل الحيّز الزمني وعرض الأمر على الجلسة العامة للتصويت، غير أنه برز خلاف بين الكتل حول الوقت الذي سيتم إضافته.
وكان الغنوشي قال، في ردّه خلال الجلسة العامة على نقاط النظام المتعددة لنواب من مختلف الكتل، إن قرار تخصيص مدة 3 ساعات لمداخلات النواب بالنسبة لكل محور من محوري الجلسة العامة « هو قرار اتخذه بالإجماع مكتب المجلس النيابي و ليس ديوانه »، خلافا لما قاله بعض المتدخلين من النواب.
وأضاف أن أعضاء مكتب البرلمان انتهوا إلى الاتفاق بالإجماع على تخصيص مدة 3 ساعات كفترة للنقاش لكل محور من محوري الجلسة التي انطلقت صباح اليوم في حدود العاشرة والنصف.
وقد تراوحت مداخلات النواب في نقاط النظام المثارة بين تغيير جدول الأعمال وتخصيص الفترة الصباحية الأولى للحوار حول الدبلوماسيّة البرلمانيّة في علاقة بالوضع في ليبيا على أن تخصص الفترة الثانية من الجلسة للمصادقة على مشروع اللائحة المقدّمة من قبل كتلة الحزب الدستوري الحرّ، حول رفض التدخّل الأجنبي في ليبيا.
وقد أيد هذا المطلب كل من النواب الصافي سعيد وسالم لبيض وفيصل التبيّني، في حين عارضها نواب آخرون من ضمنهم يسري الدالي ومحمد القوماني الذي اعتبر تغيير الترتيب أمرا غير قانوني فضلا عن أن النقاش حول مشروع اللائحة يتطلب تصويتا وهو ما يستدعي إبقاء المسألة ضمن الفترة الصباحية.
من جهة أخرى طالب نواب آخرون بالتمديد في الفترة المخصصة للنقاش في محوري الجلسة العامة، ودعا النواب حسونة الناصفي ومصطفى بن احمد ووليد جلاد ونبيل الحجّي ومنجي الرحوي إلى اعتماد طريقة احتساب 3 دقائق على الأقل لكل نائب يود التدخل في محوري الجلسة العامة.
من جهة أخرى، أثار النائبان سعيد الجزيرى وفيصل التبيني خلال تدخلهما في نقطتي نظام جدلا واستهجانا من النواب.
وتم سحب الكلمة من الجزيري والتنبيه عليه بضرورة احترام زملائه ودعوته إلى تقديم الاعتذار إلى رئيس البرلمان والنواب بعد حديثه عن « خسارته » نائبين منتميين لحزبه »، حزب الرحمة، باستعمال عبارات وصفها عدد من النواب بغير اللائقة والمهينة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma