البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

makki_abd  عبد اللطيف المكي

وزير الصحة يكشف تفاصيل إعادة فتح المساجد ضمن المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه

كشف وزير الصحة عبد اللطيف المكي، الاثنين، في تدوينة على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك، إجراءات وتفاصيل عملية إعادة فتح المساجد ودور العبادة في تونس المنتظرة ليوم الخميس 04 جوان 2020 ضمن الرحلة الثالثة والأخيرة من عملية الحجر الصحي الموجه.
وأفاد المكي، في ذات التدوينة، أن وزارة الشؤون الدينية تقدمت بجملة من التوصيات لإعادة فتح المساجد تتمثل أبرزها غلق الميضآت (الفضاءات المخصصة للوضوء) ودورات المياه ومنع استعمال الحنفيّات ومبرّدات المياه ومنع استعمال المكيّفات والمراوح إلى جانب رسم علامات دالّة بقاعة بيت الصّلاة والصحن (البهو الخارجي) تُحدّد مكان كلّ مصلّ.
ومن ضمن الإجراءات المتخذة ضمن البروتكول الصحي الخاص بالمساجد وفق ما كشفه وزير الصحة، الوضوء بالبيت قبل القدوم للصلاة في المسجد ثم وجوب ارتداء كمامة واقية بالنسبة لكل مصلّ تغطي الأنف و الفم علاوة على وجوب إحضار كل مصلّ لسجّاد خاصّ به مع وضع الحذاء في خزانة الأحذية أو في كيس خاص.
وسيتم أيضا فرض احترام التباعد الجسدي عند دخول المسجد و تجنّب الازدحام و عدم ارتداء قفازات وينصح أيضا بعدم القدوم إلى الجامع قبل 15 دقيقة من إقامة الصلاة بالإضافة إلى وجوب التباعد الجسدي عن الصلاة باحترام مسافة لا تقلّ عن 1م بين المصلّين والتباعد بين الصفوف والتقيد بالعلامات المحدّدة لمكان كلّ مصلّ.
هذا وتم التشديد على الامتناع عن المصافحة و العناق والتقبيل فضلا عن التنبيه على المتنقلين على كراسي متحركة ب عدم لمس العجلات للسجّاد و عدم نسيان تعقيم اليدين مع وجوب مغادرة المسجد مباشرة إثر الانتهاء من الصّلاة و تجنب التّجمّع داخل المعلم الديني و خارجه و احترام مسافة التباعد الجسدي عند الخروج و تجنّب التدافع
.
وبالنسبة إلى الدروس والمحاضرات وسائر الأنشطة المعتاد تنظيمها بالمعالم الدينية فانه سيتواصل تعليقها إلى إشعار آخر.
وفيما يتعلق بصلاة الجمعة فان البروتكول الصحي أوصى بتخفيفها بحيث لا تتجاوز الخطبتين مع الصلاة 15 دقيقة إلى جانب التأكيد على التخفيف ما أمكن في الصلوات الخمس وعدم عدم استعمال المصاحف و المسابح وحجر التيمم.
وحذر وزير الصحة في تدوينته انه في صورة تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا بين المصلّين فإنه سيُطبّق عليهم الحجر الصّحي الإجباري مع غلق المعلم الديني.
وتعد تونس وفق معطيات وزارة الشؤون الدينية حوالي 6200 جامع ومسجد.
يشار إلى أن الحكومة التونسية قررت تنفيذ الحجر الصحي الشامل بداية من يوم 22 مارس 2020 مع الشروع في تطبيق الحجر الصحي الموجه على 3 مراحل إذ انطلقت الأولى بين 4 و 24 ماي وانطلقت الثانية من من 24 ماي إلى 4 جوان على أن تنطلق الثالثة من 4 إلى 24 جوان 2020

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma