البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

kebeli

قبلي: أهالي قرية « تنبيب » يواصلون تحركهم الاحتجاجي على خلفيّة انتشار الحمى التيفية بالمنطقة

نفّذ عدد من أهالي منطقة « تنبيب » من معتمدية قبلي الشمالية، لليوم الثاني على التوالي، وقفة احتجاجية مع غلق الطريق الرابطة بين مدينة قبلي ومعتمدية سوق الاحد على مستوى مفترق قريتهم بمنطقة « تلمين »، مطالبين السلط الجهوية الى سرعة التدخل لايجاد حل فوري للحد من العدوى الناجمة عن مرض « الحمى التيفيّة ».
وأعرب عدد من المحتجين، في تصريحات متطابقة لمراسل (وات) بالجهة، عن استيائهم من طريقة تعاطي السلط المحدودة والغير جدية إزاء ارتفاع عدد الاصابات بمرض « الحمى التيفيّة » بمنطقتهم، لافتين الى ان نتائج التحاليل التي تم اجراؤها على المياه بقريتهم لا تكفي لوحدها لتحديد أسباب تواجد الجرثومة المسببة لهذه الحمى.
وشدد الأهالي، في ذات السياق، على ضرورة اجراء تدخلات عاجلة وسريعة لارساء بيئة سليمة بالمنطقة ودعم اسس النظافة والبنية التحتية وضمان أدنى مقومات العيش الكريم لمتساكني القرية.
واعتبر المحتجون، أيضا، أنه بات من الضروري تغيير قنوات توزيع مياه الشرب المتهالكة بقرية « تنبيب »، مع الحرص على القضاء على المصبات العشوائية ورفع الفضلات، فضلا عن تنظيف مدخلي القرية من جهتي الغرب والشرق والاسراع في تركيز مصب نهائي للفضلات بعيدا عن مناطق العمران.
ودعوا كذلك، الى السعي من أجل تغيير قنوات الصرف الصحي وابعاد محطة الضخ عن المساكن، وتفعيل مشروع تحلية مياه الري بالمنطقة، وتعبيد بعض الطرقات، علاوة على التنظيف الدوري للنشعيات الفلاحية المحاذية للاحياء السكنية، للحد من تكاثر الحشرات المسببة للامراض والاوبئة، وفق تقديرهم.
يشار الى أنه من المنتظر عقد جلسة، عشية اليوم الأربعاء، تجمع السلط الجهوية بممثلي أهالي منطقة « تنبيب »، للنظر في سبل تجاوز عدد من الاشكاليات وايجاد بعض الحلول المشتركة لتحسين الوضع البيئي والصحي بهذه القرية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma