البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

معهد ثانوي

قفصة : الخميس استئناف الدروس لتلاميذ السنة الرابعة ثانوي وسط استعدادات حثيثة لإنجاح تطبيق البرتوكول الصحّي للتوقّي من كورونا

تُستأنف  بعدغدا الاربعاء بقفصة الدروس ب 34 مؤسسة تربوية بالنّسبة لتلاميذ السنة الرابعة ثانوي وسط إستعدادات مكثّفة لإنجاح تطبيق البروتوكول الصحّي للتوقّي من وباء كورونا الذي ضبطته وزارتا الصحة والتربية من أجل ضمان عودة مدرسية آمنة وتوفير كلّ شروط الوقاية والسلامة لكل المتدخلين والمعنيين بهذه العودة المدرسية الاستثنائية.
ويبلغ عدد التلاميذ والاساتذة والاداريين والاعوان والعملة المعنيين بهذه العودة 7500 من ضمنهم 4642 تلميذا وتلميذة سوف يجتازون امتحانات شهادة الباكلوريا ويدرسون بمؤساات التعليم العمومية والخاصة.
وحسب ما ذكره مراد الطّاهر من مكتب الإعلام والاتصال بالمندوبية الجهوية للتربية بقفصة في تصريح اليوم لصحفية (وات) فقد إنطلقت أمس الاثنين عمليّة توزيع مستلزمات ووسائل السلامة والوقاية ومواد التعقيم والنظافة على المؤسسات التربوية المعنية بهذه العودة المدرسية .
وأضاف أن ما لا يقلّ عن 30 ألف كمّامة قابلة للغسل و 2500 لتر من السوائل المعمقّة وكمّيات من البدلات الواقية ومن مواد التنظيف ومن المناديل الورقية ومن حاويات الفضلات ومن الاكياس البلاستيكية ومن القفّازات قد تمّ تسليمها إلى هذه المؤسسات التربوية بالاضافة إلى تزويدها بآلات لرشّ المواد المعقّمة.
وحسب نفس المصدر فإن كل مؤسسة تربوية معنية بالعودة المدرسية الاستثنائية سيكون بها مدخل رئيسي واحد يتفرّع عنه مسلكان صحّيان مجهّزان بآلات لقيس الحرارة , مسلك لدخول الاطار التربوي والثاني مخصّص للتلاميذ وذلك بهدف ضمان التباعد الجسدي، على أن يكون بالمسلكين فضاءان للفرز للتثبت من ارتداء الكمامات وللاستفسار حول وجود أعراض لفيروس كورونا.
ولفت مراد الطّاهر إلى انّ هذا البروتوكول الصحّي يشمل المؤسسات التربوية التابعة للقطاعين العام والخاصّ، مشيرا إلى أن تدارس مختلف جوانب الاستعدادات اللوجستية والصحية لإستئناف الدروس قد كان محورعدّة جلسات عمل جمعت بين اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث واللجنة الجهوية لمتابعة استئناف دروس سنوات الرابعة ثانوي وإجراء الامتحانات الوطنية.
ومن التدابير الاحتياطية لتي تمّ ضبطها من أجل تفادي إنتشار فيروس كورونا في المؤسسات التربوية ضمان التباعد الجسدي داخل قاعات التدريس والحدّ من عدد الاشخاص الموجودين في نفس التوقيت في هذه القاعات والحدّ من ارتياد الفضاءات المشتركة واعتماد التناوب في فترات الراحة بالاضافة إلى تهيئة قاعات عزل في فترة الانتحانات، خاصة بالتلاميذ الذين قد يشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا .
كما خصّ البروتوكول الصحّي الخاصّ بالعودة المدرسية الاستثنائية المبيتات والمطاعم المدرسية بإجراءات وتدابير وقائية مثل تنظيف وتطهير المبيتات بمعدّل مرّتين في اليوم الواحد وتحديد عدد الاشخاص الموجودين في نفس التوقيت في المراقد وقياس درجة الحرارة للتلاميذ المقيمين مرّة على الاقلّ في اليوم الواحد وتطهير الادواش وتنظيف التجهيزات بالمظاعم .
وقد تابع أعوان وقيّمون وإداريون بالمؤسسات التربية التي ستُستأنف بها الدروس إلى حلقات تكوينية نظرية وتطبيقية حول تدابير اليقظة والسلامة للتوقي من فيروس كورونا وطرق التعاطي مع مخاطر إنتشاره .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma