البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

قمح   ble blé

منوبة: تقديرات أولية بإنتاج الجهة حوالي 658 ألفا و800 طن من الحبوب والأعلاف والبقول الجافة

وسط تقديرات أولية بإنتاج حوالي حوالي 658 ألفا و800 طن من الحبوب والأعلاف والبقول الجافة، انطلقت في ولاية منوبة الاستعدادات لموسم حصاد الحبوب التي تحسنت حالتها العامة بعد بلوغ كميات الأمطار منذ النصف الثاني من شهر مارس المنقضي 410 مم حسب تصريح المندوب الجهوي للفلاحة الهادي الحمروني لـ »وات ».
وذكر الحمروني، خلال جلسة الاستعداد لموسم الحصاد المنعقدة اليوم بمقر الولاية بإشراف والي الجهة، محمد شيخ روحه، ان المساحات المبذورة بلغت 36 ألفا و20 هكتارا، منها 16 ألفا و650 هكتارا من القمح الصلب (نسبة 46 بالمائة)، وقد تم العناية بها من خلال مقاومة الأعشاب الضارة بنسبة 43 بالمائة من المساحات إضافة إلى التسميد الازوطي ومقاومة الأمراض الفطرية .
وأشار الى الجهة باشرت الاستعداد لإنجاح موسم الحصاد وأخذ الاحتياطات اللازمة ، وذلك بوضع برنامج لمسح المسالك الفلاحية، وتوفير مستلزمات موسم الحصاد، وتوفير 128 آلة حاصدة في حالة جيدة مما يمكن من جمع الصابة في ظروف حسنة، فضلا على 160 آلة لجمع التبن، و365 جرارا، و200 صهريج، وأكياس، وتل الربط، علاوة على صيانة مراكز التجميع البالغ عددها 7 مراكز بطاقة خزن تقدر ب 496 ألفا و500 قنطار .
هذا ويجري العمل على تأمين افضل الظروف لانطلاق تجميع الحبوب وذلك بمعاينة جاهزية المراكز لقبول الحبوب، فضلا عن انطلاق مسح المسالك الفلاحية والتي بلغت مساحتها داخل المناطق السقوية 208.5 كلم والتوقي من الحرائق واحكام تدخلات جميع الاطراف، فق ذات المصدر.
من جهته، استعرض رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين، فخر الدين ترجمان، ورؤساء الاتحاد المحلية الحاضرين في الجلسة، مشاغل الفلاحين المتعلقة بنقص مواد المداواة على غرار مادتي  » الدأب » و »الامونيتر » خلال عملية البذر، وبتأخر التزويد بالبذور الممتازة، فضلا عن مشاكل نقل الحبوب خلال الحصاد، داعين الى اتخاذ قرار استثنائي بالفتح المبكر لمراكز التجميع، مع الاسراع بتعويض الفلاحين المتضررين مؤخرا من الامطار المرفوقة بالبرد.
وتم التاكيد خلال الجلسة التي حضرها ممثلون عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري وكافة الإدارات الجهوية ذات العلاقة، على أن موعد انطلاق الحصاد يظل رهين اكتمال النضج التام للحبوب وتحقيق نسبة رطوبة اقل من 12 بالمائة وسيتم تحديده لاحقا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma