البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

respiratoir_art_تنفس إصطناعي

مدنين: مجموعة من الشبان المختصين في الهندسة بجرجيس ينجزون جهاز تنفس اصطناعي يعمل بشكل اوتوماتيكي

قام أربعة شبان، اختصاص هندسة، من مدينة جرجيس بولاية مدنين، بإنجاز جهاز تنفس اصطناعي يعمل بشكل اوتوماتيكي، دون حاجة الى تدخل العنصر البشري، ما من شأنه أن يجنب الإطار الطبي والشبه الطبي الاتصال المباشر والمكثف مع المريض المصاب بفيروس « كورونا ».
وسيساعد هذا الانجاز الجديد، في الحد من انتشار العدوى بفيروس « كورونا »، وهو أحد الدوافع الأساسية التي حفزت هؤلاء الشبان المنضوين تحت جمعية المهندسين الشبان، وهم كل من « تيجاني الغرياني » و »زين العابدين دشيشة » و »مهيب بن ابراهيم » و »جاسم الباجي »، على تصميم هذا الجهاز، وفق ما أكده أحدهم لمراسلة (وات) بالجهة .
وفي هذا الصدد، بيّن احد أعضاء المجموعة « تيجاني الغرياني »، أن انجاز هذا الجهاز استغرق مدة اسبوعين، مشيرا الى أنه تطلب جهدا في البحث من خارج الولاية مدنين عن المعدات والقطع اللازمة لصنعه .
وأضاف، أنهم سيقدمونه الى المستشفى الجهوي بجرجيس حتى يبدي أطباء الاختصاص ملاحظاتهم بشأنه، لتعديل ما يمكن أن يتم تعديله، ليقع على ضوء ذلك انتاج نماذج أخرى منه، ما من شأنها أن يساعد مختلف المؤسسات الصحية على مجابهة فيروس « كورونا » الذي يصيب الجهاز التنفسي.
وقال المخترع الشاب « تيجاني »، ان أزمة « كورونا » فجرت عدة طاقات كامنة لدى شباب البلاد، وهو ما دفع بهذه المجموعة الى توظيف مكاسبها المعرفية والعلمية لتسهم بنصيبها في مجابهة هذه الازمة، وذلك بما توفر لديها من امكانيات مادية أثمرت هذا المنتوج في نسخته الاولى، على حد قوله.
وبيّن، أن هذا الجهاز يعمل ببرمجة خاصة لا تستوجب تدخل عون الصحة وتلغي اي اتصال مباشر مع المريض، فضلا عن أنه قابل للتعديل، لافتا الى أن بإمكانهم انتاج نماذج مشاريع اخرى في اختصاصهم المعرفي، وذلك بمجرد توفر الامكانيات المادية والدعم الضرورين، لطاقات شابة تستحق كل الاهتمام والايمان بقدراتها، وفق تعبيره.
ب

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma