البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

iran

ظريف يستعرض انتهاكات أمريكية للقوانين الدولية في رسالة للأمم المتحدة

بعث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، استعرض فيها انتهاكات الولايات المتحدة الجسيمة والمتكررة للقوانين الدولية، داعيا المنظمة الدولية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على مكانتها، حسب ما أفادت به وكالة أنباء (فارس) الإيرانية اليوم السبت.
وقالت الوكالة شبه الرسمية إن ظريف استعرض في الرسالة الانسحاب غير القانوني للولايات المتحدة من الاتفاق النووي، والعقوبات أحادية الجانب على إيران والانتهاكات الجسيمة والمتكررة لميثاق الأمم المتحدة.
ودعا ظريف المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتصدي للمساعي السيئة للولايات المتحدة، التي أضعفت بشدة نص القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن عام 2015.
ويتعلق قرار مجلس الأمن رقم « 2231″ بالاتفاق النووي مع إيران، ويدعو إلى التطبيق الكامل للاتفاق طبقا للجدول الزمني المدون فيه، ويحث جميع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية على دعمه والمساعدة على تطبيقه.
وقال وزير الخارجية الإيراني إنه على الأمم المتحدة القيام بمسؤوليتها تجاه إجراءات الولايات المتحدة الاستفزازية الأخيرة.
وتعد هذه هي رسالة ظريف الثانية إلى غوتيريس خلال شهرين.
ففي 22 مارس الماضي، شدد ظريف في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة رفع العقوبات الأمريكية أحادية الجانب ضد إيران في ظل مواجهة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في 8 ماي عام 2018 انسحاب الولايات المتحدة رسميا من الاتفاق النووي الإيراني الذي تم توقيعه في عام 2015، رغم رفض حلفائه الغربيين والصين وروسيا.
ومنذ انسحابها من الاتفاق النووي، تقوم واشنطن بتصعيد ضغوطها على طهران عبر سلسلة من العقوبات.
وفي مقابل ذلك، تمسكت إيران بموقف صارم وخفضت التزاماتها النووية بموجب الاتفاق النووي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma