البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

منجم-المكناسي-640x411

سيدي بوزيد: الاتحاد الجهوي للشغل يساند عمال منجم فسفاط المكناسي ويستنكر موقف الطرف الحكومي في هذا الملف

اعتبر الاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد أن بيان وزارة الطاقة والمناجم حول ملف منجم الفسفاط بالمكناسي لا يلزم الا اصحابه، باعتباره يتنكر لاتفاقات سابقة ويرمى عرض الحائط مطالب شباب سيدي بوزيد وبصفة خاصة شباب منطقة المكناسي.
وأوضح الإتحاد في بيان أصدره، اليوم الاربعاء، أن جلسة العمل التي انعقدت بتاريخ 23 افريل 2020 بوزارة الطاقة والمناجم وخصصت لتدارس وضعية منجم الفسفاط بالمكناسي بحضور الاطراف المعنية، قد شهدت إصرار الطرف الحكومي على الاعلان عن تنظيم مناظرة جديدة، يتمّ بموجبها التخلي عن العمال المباشرين حاليا وهو ما رفضه الاتحاد رفضا قطعيا واعتبر موقف الوفد الحكومي موقفا لا مسؤولا ومعاديا لطموحات الشباب المعطل ولتطلعات اهالي الجهة في التنمية التشغيل.
ودعا الاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد في بيانه « عمال منجم الفسفاط والشباب المعطل والاهالي بالجهة الى الاستعداد للسيناريو الاسوء وهو الدخول في سلسلة من التحركات، والاحتجاجات، والاعتصامات، والاضرابات لتحقيق مطلب الادماج الفوري للعمال »، وفق نص البيان.
ووصف ما ورد في بيان الوزارة بالمنافي للحقيقة، واعتبر أن الطرف الحكومي لم يكن أمينا من خلال تعمّده قلب الحقائق والتنصل من المسؤولية، غير مقدر حجم التداعيات التي ستنجر عن تراجعه واخلاله بما تم الاتفاق عليه سابقا ».
ويواصل عمال منجم الفسفاط بالمكناسي الاحتجاج وغلق الخط الحديدي عدد 13 على مستوى مدينة المكناسي، ومنع مرور شاحنات وقطارات نقل الفسفاط للمطالبة بتفعيل عمل المنجم وادماج 164 عاملا صلب شركة فسفاط قفصة.
يذكر ان العمال المباشرين في منجم الفسفاط (164 عاملا) ابرموا عقود عمل منذ يوم 15 مارس 2019 وانطلقوا في العمل بالمنجم منذ يوم 30 افريل 2019 وانتهت عقود عملهم يوم 30 افريل 2020.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma