البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

nabeul قوارص argumes

وزارة الفلاحة تدعو منتجي القوارص الى اتخاذ حزمة تدابير وقائية لمجابهة مرض البقع السوداء

دعت وزارة الفلاحة، الخميس، منتجي القوارص الى اتخاذ حزمة تدابير لمجابهة مرض البقع السوداء للقوارص مما قد يؤدي الى تضرر الصابة في بلد يصدر اكثر من 6 الاف طن سنويا من هذه المادة الى جانب الاستهلاك المحلي.
واكدت الوزارة في بلاغ لها ، ان مرض البقع السوداء يعد من الأمراض الفطرية الحجرية التّي تهدّد صابة القوارص نظرا لتأثير الفطر المسبب للمرض على نوعية الثمار وصعوبة تسويقها.
وشددت الوزارة على ضرورة القيام بالممارسات الزراعية التي تساهم في التقليص من اللقاح الفطري والمتمثلة خاصة في جمع الأوراق والثمار المتساقطة تحت الأشجار وحرقها.
وحثت المزارعين على بالمداواة وفقا للبرنامج الذي تم إعداده في الغرض المصاحب طيه نسخة وباستعمال المواد الفعالة النصوح بها من طرف اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد ومتابعة تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة مرض البقع السوداء على القوارص.
ودعت الفلاحين الراغبين في الحصول من مزيد من الإرشادات الى الاتصال بالمصالح المركزية أو الجهوية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية.
وتراجعت عائدات صادرات القوارص التونسية ، الى حدود 7 افريل 2020 ، بنسبة 8ر27 بالمائة لتبلغ 23 مليون دينار في ظل تقلص الكميات المصدرة بنسبة 6ر8 بالمائة رغم ان الموسم افلت من قيود فيروس كوفيد 19 المستجد وفق بيانات المرصد الوطني للفلاحة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma