البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

pomme-de-terre

الفلاحون يشتكون من صعوبة ترويج مادة البطاطا

اشتكى عدد من الفلاحة خلال الايام الاخيرة من صعوبة ترويج مادة البطاطا وهو ما أضر بعشرات من الاطنان من البطاطا الشتوية والتي تعفنت وفق ما اكده فلاحون بولاية جندوبة.
وفي هذا الصدد اقترح المكلف بالخضروات بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، شكري الرزقي في تصريح لــ(وات)، ان يقع اسغلال هذا المنتوج من البطاطا في التخزين مطالبا بخزن نحو 100 الف طن.قائلا ، ان هذا الموسم يعتبر عادي من ناحية الانتاج الذي يقدر بين 240 و260 الف طن من البطاطا، لكن مستوى الاستهلاك شهد انخفاضا كبيرا لان جزء كبير من الانتاج كان يروج للنزل والمطاعم المغلقة حاليا .
وفي المقابل يوضح المدير العام للمجمع المهني المشترك للخضر بوزارة الفلاحة، قاسم الشيخاوي، لــ(وات)، ان جائحة فيروس كورونا ، جعلت العرض في منتوج مختلف الخضروات يفوق الطلب. ويعلق الشيخاوي على الاسعار قائلا  » رغم وفرة الانتاج فقد بقيت الاسعار مرتفعة و ان كانت على مستوى الفلاح غير ذلك .
واشار الى ان ارتفاع الاسعار مرتبط بالوسيط الذي يبقى هو المساهم الاكبر في ارتفاع الاسعار رغم المجهودات الرقابية. واضاف، ان عملية تسويق المواد الفلاحية في حاجة الى اعادة النظر
وكان وزير التجارة محمد مسيليني ، قد اشار خلال تطرقه الى فائض انتاج البطاطا في جلسة حوار عقدتها امس الاثنين خلية الازمة بالبرلمان ، الى ان الوزارة تنفذ خطة لتخزين 40 الف طن ، في ظل وفرة الانتاج المحلي في اطار برنامج بقيمة 7،2 مليون دينار يشمل كل الفائض من الانتاج في محاولة لمحاية الانتاج وتوفير مخرزن استراتيجي.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma