البث الحي

الاخبار : متفرقات

تلقيح ضد داء الكلب

ارتفاع بنسبة 7 بالمائة للأشخاص الذين تعرضوا للعض من قبل الكلاب الأليفة خلال فترة الحجر الصحي العام

كشفت سنية كشو شريف طبيبة أولى بقسم التلاقيح بمعهد باستور تونس أنه تم خلال فترة الحجر الصحي تسجيل ارتفاع بنسبة 7 بالمائة للأشخاص الذين تعرضوا للعض من قبل الكلاب الأليفة، مقابل تراجع بنسبة 7 بالمائة للمتضررين من عض الكلاب السائبة.
وبلغ عدد الأشخاص الذين تعرضوا للعض من قبل الكلاب بصفة عامة والذين توافدوا على معهد باستور للحصول على تلاقيح منذ انطلاق فترة الحجر الصحي 205 شخصا، منهم 82 بالمائة أصيبوا بعض الكلاب الأليفة، و18 بالمائة أصيبوا بعض الكلاب السائبة، وفق تصريحها لـ(وات).
في المقابل بلغ عدد الأشخاص الذين تعرضوا للعض من قبل الكلاب بصفة عامة والذين توافدوا على معهد باستور للحصول على تلاقيح قبل شهر من بدء الحجر الصحي 459 شخصا منهم 75 بالمائة أصيبوا بعض الكلاب الأليفة و25 بالمائة أصيبوا بعض الكلاب السائبة.
وأرجعت هذه الطبيبة ارتفاع الإصابات بعض الكلاب الداجنة الأليفة إلى اقتراب المربين أكثر من كلابهم لتمضية الوقت خلال فترة الحجر الصحي الشامل، مقابل تراجع وتيرة إخراج الكلاب الأليفة للتنزه في الطريق العام بسبب تقييد الحركة للتوقي من عدوى فيروس كورونا.
ودعت سنية كشو شريف المتضررين من عض الكلاب أو الحيوانات المعدية بداء الكلب (قطط، أفاعي، جرذان..) إلى ضرورة تنظيف جروحهم بالماء والصابون وتطهيرها بأدوية مطهرة على غرار دواء « بيتادين » والاتصال بأقرب مركز تلقيح ضد داء الكلب لحماية لأنفسهم.
وشددت على أنه يتعين على كل المتضررين من عض الكلاب سواء كانت هذه الكلاب أليفة أو سائبة أو إن كانوا تلقوا أنفسهم سابقا تلقيحا ضد داء الكلب إلى التوجه لأحد مراكز التلقيح ضد داء الكلب، موضحة أن فيروس داء الكلب قاتل لكن يمكن تفادي خطورته بمجرد التلقيح.
وأشارت إلى أن هناك 7 بالمائة فقط من الأشخاص الذين تعرضوا للعض من قبل كلابهم الأليفة الملقحة الذين اتصلوا بمعهد باستور لمداواتهم وذلك من جملة 167 شخص تعرضوا للعض من قبل كلابهم الأليفة والملقحة خلال فترة الحجر الصحي العام.
ودعت المتحدثة مربي الكلاب الأليفة إلى الاهتمام بتلقيح كلابهم باستمرار ضد داء الكلب، مرجحة امكانية تأثيرفترة الحجر الصحي على الحملة الوطنية لتلقيح الكلاب من قبل المصالح البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة والتي انطلقت في غرة جانفي إلى 31 مارس الماضي.
وأكدت سنية كشو شريف أن معهد باستور تونس (الذي يعتبر مرجعيا في تقديم التلاقيح ضد داء الكلب) يواصل خلال فترة الحجر الصحي نشاطه بشكل عادي كامل ساعات النهار، مشيرة إلى أنه بإمكان المتضررين في تونس الكبرى الاتصال في الفترة الليلية بمراكز أخرى على غرار مستشفى الياسمينات ببن عروس ومستشفى طبربة من ولاية منوبة للحصول على التلاقيح اللازمة.
وتجدر الإشارة إلى أنه بإمكان الأشخاص الذين تعرضوا للعض من قبل الحيوانات (كلاب، قطط، أفاعي، جرذان) النفاذ على موقع www.rage.tn للعثور على عناوين وأرقام مراكز التلقيح ضد داء الكلب للحصول على التلاقيح.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma