البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

corona كورونا

السيناوي : تسجيل 6 وفيات في صفوف التونسيين المقيمين بايطاليا جراء فيروس كورونا و40 إصابة مؤكدة ، منذ بداية انتشار الوباء

مات 6 أشخاص جراء فيروس كورونا المستجد من التونسيين المقيمين في إيطاليا وأصيب منهم 40 بهذا الفيروس وتم إعلام السلطات القنصلية بهم، وفق ما أفاد به، اليوم الأربعاء، سفير تونس بايطاليا معز السيناوي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء.
وقال  » سجلنا رسميا حد الآن، ومنذ بداية انتشار الوباء، ست وفيات جراء الإصابة بهذا الفيروس و40 إصابة مؤكدة ، وقد يكون هناك إصابات في صفوف أشخاص حاملين للفيروس سالمين، لم نتوصل بهم ».
ومن ناحية أخرى، تلقت البعثة الدبلوماسية التونسية بقنصلياتها الخمس، نحو 100 مطلب إجلاء لتونسيين عالقين من غير المقيمين وقرابة 50 مطلبا من طلبة مقيمين توقفت دروسهم بسبب إجراءات الحجر الصحي المشددة، وفق السيناوي الذي لفت إلى أن الهياكل القنصلية تتولى التنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية لبحث إمكانيات اجلائهم عبر رحلة خاصة يمكن استغلالها في ترحيل جثامين بعض المتوفين من غير المصابين بفيروس كورونا، قد فضل أهاليهم دفنهم في تونس.
وأكد السفير أن السلطات التونسية تكفلت بدفن المتوفين جراء إصابتهم بفيروس كورونا في مقابر إسلامية ( 5 تم دفنهم فعليا وحالة يتم حاليا انهاء الإجراءات المتعلقة بعملية دفنها)، وذلك في إطار تأقلهما السريع مع مستجدات الوضع وانعدام خيارات ترحيل الجثامين على حساب الدولة كما كان معمولا به سابقا بسبب غلق الحدود ووقف الرحلات بين البلدين.
وأبرز أهمية الجهود التي يبذلها المجتمع المدني التونسي الناشط في إيطاليا والنواب عن التونسيين هناك في معاضدة مجهود البعثات الدبلوماسية التونسية على مستوى العناية بأبناء الجالية والإحاطة بالوضعيات الهشة للطلبة خاصة بعد ورود طلبات مساعدات من عديد الطلبة لافتا في هذا السياق إلى أنه جاري العمل بالتنسيق مع ديوان التونسيين بالخارج والقنصليات والمجتمع المدني التونسي بايطاليا من أجل إيصال المساعدات لهم.
وأشار من جهة أجرى إلى أن اجتماعات تنسيق بمعدل مرتين في الأسبوعين تتم بين السفارة والقنصليات الخمس بكل من روما وبالارمو وجنوة ونابولي والقنصلية العامة بميلانو لبحث سبل وآليات تدعيم الإحاطة بالجالية التونسية المقيمة بايطاليا في ظل تواصل الإجراءات المشددة للحجر الصحي هناك بسبب انتشار وباء كورونا هناك.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma