البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

djerba  جربة

جربة:مئات العالقين بالجزيرة يطالبون بتمكينهم من الرجوع الى جهاتهم

بعد توقف جل الانشطة السياحية والتجارية والاقتصادية بجزيرة جربة بسبب فيروس كورونا بقي عديد العاملين اصيلي ولايات اخرى عالقين بالجزيرة ..فاوضاعم المستجدة تجعلهم غير قادرين توفير ن مصاريف حياتهم اليومية من كراء وغذاء… وقد دفعهم هذا الوضع الى التجمع يوميا امام معتمدية جربة ميدون طلبا لتامين عودتهم الى جهاتهم .
ويطرح هذا المشهد اليومي لاعداد تصل الى 300 شخص يتجمعون في طوابير امام المعتمدية حالة من التخوف والانزعاج في ظل انتشار فيروس كورونا بالجزيرة وتمسك هؤلاء بمطلب السماح لهم بالمغادرة الى ولاياتهم
بقيت السلط الجهوية والمحلية تبحث لهم عن حلول في ظل غلق الجزيرة بقرار يمنع اية عملية دخول او مغادرة منها باستثناء عمليات التزود. ومن بين هذه الحلول البحث عن فضاء ياويهم طيلة فترة الحجر الصحي مع التكفل بمصاريف اقامتهم .
وكان والي مدنين قد صرح لوات في مناسبة سابقة ان الحلول الممكنة لا يجب ان تحيد عن سياق مراعاة لسلامة الوضع الصحي ا للبلاد .
ونبه المجتمع المدني من حساسية المسالة ومن امكانية انفجار للوضع لاسيما امام الاعداد الهامة لهؤلاء الاشخاص الذين يعدون بالمئات وينتمون الى عدة جهات وخاصة منها ولايات القصرين وسليانة وصفاقس وقابس وقفصة منهم ناشطون في القطاع السياحي والبناء وعدة مجالات اخرى.
ودعا عدد من مكونات المجتمع المدني الى ايجاد حلول عاجلة منبها امن اعتماد البعض وسائل اخرى لمغادرة جربة ومنها امتطاء مراكب صيد لمغادرة الجزيرة وهو ما من شانه ان يطرح خطر انتشار فيروس كورونا بالافلات من الحجر الصحي الاجباري خاصة ا وان عدة حالات اصابة تم تسجيلها بولايات اخرى لاشخاص عادوا من جربة بعد توقف المؤسسات التي كانوا يعملون تها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma