البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

90654206_3076389172419119_3268943211493588992_o

تونس تعبر عن ارتياحها لإعلان الأمين العام للأمم المتحدة عن انطلاق خطة أممية لمجابهة جائحة كورونا

عبرت رئاسة الجمهورية التونسية، اليوم الخميس، عن الارتياح لإعلان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن انطلاق خطة أممية لمجابهة جائحة كورونا.
ونوهت رئاسة الجمهورية، وفق ما جاء في بلاغ لها، بموقف غوتيريش الذي اعتبر أن فيروس كورونا يشكل تهديدا للبشرية جمعاء وهو ما يستوجب تضافر جهود كافة الدول للقضاء عليه، وأقر في ذات السياق بأن الجهود التي تبذلها البلدان فرادى من أجل التصدي له لن تكون كافية.
ويأتي هذا الإعلان، بحسب ذات المصدر، « على إثر المبادرة التي أطلقها رئيس الجمهورية قيس سعيد » بالدعوة الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي وتقديم مشروع قرار لعرضه على المجلس من أجل البحث عن حلول على المستوى الأممي لمقاومة تفشي جائحة كورونا.
ويتضمن مشروع القرار بالخصوص دعوة إلى بذل جهود دولية لمنع تأثير انتشار الفيروس على السلم والأمن الدوليين وخاصة في مناطق النزاع. كما يحث الدول والجهات الفاعلة على التنسيق بخصوص إمدادات الإغاثة الإنسانية وأعوان الصحة، فضلا عن دعوة لمنظمة الصحة العالمية لمواصلة دعمها العملياتي للحكومات والشركاء حتى تتمكن من الاستجابة للحاجيات ومن تطوير علاج لهذا الفيروس.
وكان رئيس الدولة أجرى في هذا الشأن عدة اتصالات هاتفية مع ملوك ورؤساء دول شقيقة وصديقة، لحشد الدعم لهذه المبادرة من أجل معالجة هذه الجائحة العالمية وفق مقاربة عالمية تكون فيها الأمم متحدة بالفعل، خاصة وأن الأمر يتعلق بالإنسانية جمعاء، بحسب ما جاء في ذات البلاغ.
وكان رئيس الجمهورية أكد في خطابه يوم 20 مارس الحالي، إثر ترؤسه اجتماع مجلس الأمن القومي، على ضرورة أن تكون هناك مقاربة عالمية في إطار المنظمات الدولية وخاصة منظمة الأمم المتحدة لمواجهة هذا الخطر الذي يتهدد البشرية كلها.
كما دعا المنظمات الدولية إلى التدخل للتنسيق بين الدول ولمساعدتها على مواجهة هذا الوباء بوسائل أخرى غير الوسائل التقليدية.

بقية الأخبار

wiget_aide

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma