البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

medicament_دواء

الفخفاخ : الحكومة تضاعف حجم الاعتمادات المالية لتوفير مخزون استراتيجي من الأدوية الى 300 مليون دينار

ضاعفت الحكومة حجم الاعتمادات المالية المخصصة لتوفير مخزون استراتيجي من الأدوية الى 300 مليون دينار مقابل 150 مليون دينار تم تخصيصها قبل السنة المالية الحالية، وفق ما أعلنه رئيس الحكومة الياس الفخفاخ اليوم الخميس.
وكشف الفخفاخ أثناء جلسة حوار عقدها مجلس نواب الشعب مع الحكومة حول الوضع العام في علاقة بالوضع الصحي بالبلاد، أن الحكومة استبقت الوضع العالمي الحالي الذي يشهد تهافتا على السوق العالمية للأدوية في ظل تزايد الطلب، وقامت بتوفير الاعتمادات اللازمة لتمويل الشراءات التونسية من الأدوية، ملاحظا، أن الظرف الصحي العالمي الذي يشهد حاليا تفشي فيروس كورونا المستجد فرض دعم المخزون الاستراتيجي من الأدوية.
وفي سياق آخر، أفاد رئيس الحكومة أن عدد التونسيين العالقين بالخارج ممن لم يتم اجلاؤهم الى غاية اليوم يناهز 1400 تونسيا يتوزعون بمعدل يتراوح من شخص الى مجموعة تقل عن عشرة أشخاص بعدة بلدان، مؤكدا أنه تم اجلاء 8 آلاف تونسيا من الخارج منذ بدء الأزمة.
وأعلن رصد ميزانية خاصة لفائدة وزارة الشؤون الخارجية للقيام بعمليات اجلاء هؤلاء التونسيين العالقين على أن يتم تجميعهم في مرحلة أولى ضمن مجموعات ثم ترحيلهم على متن رحلات للنقل الجوي، مشددا في المقابل، على أنه تم اخضاع عدد هام من التونسيين الوافدين من الخارج للحجر الصحي الاجباري بايوائهم بنزل وفضاءات تتوفر بها الحاجيات الأساسية على أن يتم تطوير مستوى جودة الخدمات المسداة بها.
ودعا التونسيين الخاضعين الى العزل الصحي الاجباري الى الالتزام بقواعده والتحلي بالصبر خلال فترة 14 يوما التي أقرتها السلطات الطبية على كل مشتبه باصابته بفيروس كورونا المستجد، مشيرا الى أن لجنة تضم 10 وزارات تجتمع بصفة دورية لتوفير كل الاحتياجات للمقيمين بفضاءات العزل الاجباري.
أما بشأن العائدين من التونسيين، فقد أكد أن وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية تعمل في كنف الاستقلالية التامة ولا يتم التدخل في سير عملها المتعلق بمتابعة وضعيات كل التونسيين العائدين، مشيرا الى أنه يتم اجراء كل الأبحاث اللازمة بشأنهم.
وعلى صعيد آخر، تعهد الياس الفخفاخ بالعمل على تطوير منظومة الصحة العمومية، معتبرا ان العقد الماضي شهد تدهورا لمنظومتي التعليم والصحة العموميتين، لكنها تبقى رغم ذلك من أهم أركان الدولة التونسية.
وأعلن، أنه سيتم عقد اجتماع غدا الجمعة بمشاركة وزارتي الشباب وشؤون الرياضة والعلاقة مع مجلس نواب الشعب لتنظيم المبادرات التطوعية في اطار الانخراط في الحرب على وباء كورونا المستجد.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma