البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الهيئة-الوطنية-لمكافحة-الفساد

الهيئة الوطنية المكافحة الفساد تتلقى اكثر من 200 تبليغ حول عمليات احتكار ومضاربة وخرق لاجراءات الحجر الصحي

تلقت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عبر غرفة العمليات بمقرها المركزي والمكاتب الجهوية والرقم الاخضر، الى حدود الساعة الواحدة بعد الزوال من هذا اليوم الثلاثاء، 24 مارس 2020، قرابة 223 تبليغا حول تجاوزات مرتبطة بالاحتكار والمضاربة والبيع المشروط وخرق اجراءات الحجر الصحي.
وتتوزع هذه المخالفات، وفق بلاغ صادر الثلاثاء، عن الهيئة، على مخالفات متعلقة بالانحراف بالسلطة واستغلال نفوذ، اذ تلقت اشعارا صادرا عن مواطن قاطن بولاية باجة للتبليغ عن شبهة تعمد عمدة أحد المناطق التابعة للولاية اجبار المتساكنين المشمولين بالمنح الاجتماعية المعلن عنها أخيرا على التوجه الى مركز اعلامية على ملكه الخاص للحصول على شهادة بيان في حالة اجتماعية ليتسنى لهم التسجيل في قائمة المنتفعين.
كما تلقت الهيئة اشعارا صادرا عن مواطن قاطن بنابل للتبليغ عن شبهة تعمد صاحب مغازة، كائنة بحي سلتان فندق الجديد، استغلال صفته كموظف للترفيع في اسعار المواد الغذائية.
وتعلقت المخالفات أيضا بالاحتكار والزيادة في الأسعار اذ تلقت الهيئة عدة تبليغات من المواطنين عن تعمد أصحاب مخابز الترفيع في سعر مادة الباقات الى 500 مليم (مخبزة بسيدي فرج بسكرة) والحصول على الفرينة المدعمة خارج المسالك القانونية وتخزين الزيت المدعم بمحلات بمنطقة الزهروني (مخبزة عشوائية بشارع النخيل بباردو).
وفي ذات السياق بلغ المواطنون على صاحب شركة بيع مواد غذائية بحي السرور بسبيطلة بالقصرين لتعمده الترفيع في سعر مادة السميد المدعم الى حدود 50 دينار الكيس الواحد وشبهة تعمد تاجر مواد غذائية بالجملة بأريانة اخفاء مادة السميد وكذلك شبهة تعمد صاحب شركة بيع مواد غذائية بالجملة بمدينة منزل شاكر بصفاقس احتكار مادة السميد المدعم والامتناع عن بيعه.
كما تلقت الهيئة اشعارا للتبليغ عن شبهة تعمد صاحب صيدلية بحي الزهر الحرايرية الترفيع في سعر مادة الجال المطهر.
وتعلقت المخالفات ايضا بالبيع المشروط (تبليغات من مدينة المنستير على صاحب شركة لبيع الحليب ومشتقاته كائنة بالقطب الصناعي بالمنستير) وكذلك مخالفة التراتيب المتعلقة بالصحة (اشعار صادر عن مواطن من بن عروس للتبليغ عن شبهة تعمد صاحب محل جزارة بالياسمينات طريق مرناق، القيام بالذبح العشوائي للاغنام خارج الفضاءات المهيأة لذلك وبيعها دون رقابة صحية مسبقة).
وشملت المخالفات الواردة على الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مخالفات متعلقة بعدم التقيد بشروط الحجر الصحي الذاتي، اذ تلقت اشعار صادر عن مواطن من مدينة القيروان للتبليغ عن تعمد مواطن قادم من دبي منذ اسبوع خرق اجراءات الحجر الصحي الذاتي والتنقل بسيارته الهاصة ومباشرة قضاء حوائجه في الفضاءات العامة.
وافادت الهيئة انه تمت احالة جميع الاشعارات والبيانات المتعلقة بالمشتبه فيهم (هويات وعناوين) على الجهات المختصة بكل من وزارات التجارة والصحة والداخلية للتعهد والقيام بالاجراءات الضرورية، وفق ذات البلاغ.
ويجدر تذكير، انه للتبليغ عن التجاوزات والممارسات المخلة بمبادئ النظام التجاري العام يمكن الاتصال على الرقم الاخضر 80102222 او 71242628 او على ارقام الادارات الجهوية للتجارة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma