البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

parlement tun  arp  2020-مجلس-النواب

البرلمان يعقد جلسة عامة يوم 24 مارس للحوار مع الحكومةحول الوضع الصحي وحول ضمان حسن سير الجلسات العامة

قرر مكتب مجلس نواب الشعب الذى انعقد اليوم الخميس بقصر باردو عقد جلسة عامة يوم الثلاثاء 24 مارس 2020 بداية من الساعة والنصف التاسعة صباحا يتضمن جدول أعماله اقرار تدابير استثنائية هادفة الى ضمان استمرارية العمل بالجلسة العامة واجراء حوار مع الحكومة حول الوضع العام بالبلاد في علاقة بالوضع الصحي .
كم قرّر المكتب وفق بلاغ صادر عن المجلس احالة ثلاثة مقترحات قوانين على اللجانا المعنية كالأتي:
- مقترح قانون يتعلق بتنقيح القانون عدد 4 لسنة 2012 المؤرخ في 22 جوان 2012 المتعلق بأحكام استثنائية للانتداب في القطاع العام عدد 27/2020 : لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي.
- مقترح قانون يتعلق بتنقيح القانون عدد 50 لسنة 2013 المؤرخ في 19 ديسمبر 2013 المتعلق بضبط نظام خاص للتعويض عن الأضرار الناتجة لأعوان قوات الأمن الداخلي عن حوادث الشغل والأمراض المهنية عدد 28/2020 : لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح
- مقترح قانون يتعلق بتحوير نصوص الفصول 245 و 247 من المجلة الجزائية عدد 29/2020: لجنة التشريع العام مع اخذ رأي لجنتي الحقوق والحريات والنظام الداخلي.
وأحال المكتب عددا من الأسئلة الكتابية على الحكومة.
ونظر المكتب في الإعلام المتعلق بإقالة النائب لمياء جعيدان من كتلة الحزب الدستوري الحر.
كما نظر في الإعلام المتعلق بإستقالة مجموعة من النواب من كتلة قلب تونس وطلبي تراجع عن الاستقالة ، وأقرّ طلب تصحيح الاجراءات.
وتبعا لذلك رفض المكتب طلب تكوين كتلة نيابية  » الكتلة الوطنية » الى حين تفعيل الاستقالات.
كما عاين المكتب تصريحا يتعلق بانضمام كتلة ائتلاف الكرامة الى المعارضة.
ونظر من جهة أخرى في الاعلام المتعلق بتغيير رئيس الكتلة الديمقراطية التي اصبح يرأسها السيد هشام العجبوني تبعا لالتحاق غازي الشواشي بالحكومة .
كما أقرّ المكتب تعيين عياض اللومي النائب عن كتلة قلب تونس رئيسا للجنة المالية والتخطيط والتنمية، وزياد الهاشمي النائب عن كتلة ائتلاف الكرامة مقررا للجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية.
كما نظر المكتب في مسائل تتعلّق بالنشاط الخارجي للمجلس.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma