البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

fakhfekh-26-02-2020

الفخفاخ : اصلاح منظومة التربية والتعليم العمومي سينطلق من رياض الأطفال وصولا الى التعليم العالي

قال المكلف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ، اليوم الاربعاء أمام جلسة عامة بالبرلمان لمنح الثقة لحكومته المقترحة، ان منوال التنمية الجديد يرتكز على القيمة المضافة وهو ما يستوجب التركيز على تنمية القدرات البشرية بإصلاح شامل وعميق لمنظومة التعليم العمومي والصحة العمومية.
وأضاف الفخفاخ ان اصلاح منظومة التربية والتعليم العمومي سيشمل كل مراحل التعليم، إذ سينطلق من رياض الأطفال باعتبار ان تكافؤ الفرص يتحدد من السنوات الأولى ثم يتواصل الى التعليم العالي خاصة في ما يتعلق بالمربين وتكوينهم والتصرف في مسارهم المهني.
ويندرج المشروع الوطني لاصلاح منظومة التربية والتعليم العمومي ضمن 7 مشاريع وطنية كبرى، يرتكز عليها مخطط للاستثمارات الاستراتيجية يتضمن محاور للانتقال الاقتصادي والاجتماعي، وفق ما أعلن عنه الفخفاخ، دون تقديم تفاصيل أكثر عن برنامجه.
وكشف المكلف بتشكيل الحكومة عن خطته لإصلاح المؤسسات العمومية بما فيها المؤسسات الصحية، مبينا ان اصلاح الصحة العمومية يهدف « إعادة بناء صحة عمومية ذات جودة لكل التونسيين حتى يكون الحق في الصحة المكفول بالدستور واقعا ملموسا خاصة في ظل الوضع المتردي للمستشفيات ».
كما استعرض الفخفاخ في كلمته التي ألقاها في الجلسة، ثماني أولويات في المجالين الاقتصادي والاجتماعي ستعمل حكومته على تحقيقها، متعهدا في هذا الاطار بإيجاد حلول لملفات عالقة ومن بينها ملف عمال الحضائر وملف الاساتذة والمعلمين النواب.
وقال ان من واجب حكومته تيسير إدماج أصحاب الاحتياجات الخصوصية في الحياة المهنية والعامة والعمل على دعم حقوق التونسيين المقيمين بالخارج، بما يضمن مصالحهم ويدعم روابطهم بتونس.
وفي نهاية خطابه تعهد إلياس الفخفاخ بالعودة إلى مجلس نواب الشعب من أجل تقديم تفاصيل برنامج حكومته التي تدعمها كل من كتلة حركة النهضة والكتلة الديمقراطية (التيار الديمقراطي وحركة الشعب وبعض المستقلين) وكتلة الإصلاح الوطني وكتلة حركة تحيا تونس.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma