البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

iran

بدء فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية الإيرانية

قال التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم السبت إن فرز الأصوات بدأ في الانتخابات البرلمانية التي? ?تشير نتائجها الأولية إلى فوز المحافظين المؤيدين للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي بأغلبية كبيرة على الأرجح. ولم تعلن السلطات الإيرانية حتى الآن عن نسبة المشاركة في الانتخابات التي أجريت أمس الجمعة والتي تعد اختبارا لشعبية المحافظين.
وأعلنت وزارة الداخلية بعض النتائج المبكرة التي أشارت إلى أن المحافظين الموالين لخامنئي في طريقهم للفوز بأغلبية مقاعد البرلمان وعددها 290.
وقال التلفزيون الرسمي « حتى الآن حسم بعض المرشحين نتيجة 42 مقعدا ». وكشفت حسابات رويترز لهذه النتائج أن أكثر من 80 بالمائة منهم موالون لخامنئي.
وقال عباس علي كدخدائي المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور إن نسبة المشاركة ستكون نحو 50 بالمائة، وأضاف في حديثه للتلفزيون الرسمي أمس الجمعة أن الأمة الإيرانية خيبت آمال أعدائها بالتصويت بأعداد كبيرة.
وكانت نسبة المشاركة 62 بالمائة في الانتخابات البرلمانية في 2016 بينما كانت 66 بالمائة في انتخابات 2012.
ولن يكون للانتخابات تأثير كبير على الشؤون الخارجية أو السياسة النووية لإيران التي يحددها خامنئي. لكنها قد تعزز فرص المحافظين في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في 2021 وتجعل السياسة الخارجية الإيرانية أكثر تشددا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma