البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

cawtar

الاجتماع العشرين لمجلس أمناء مركز كوثر

اهتمام بموضوعي « المرأة والفتاة العربيتين في العلوم التكنولوجية والابتكار » و »النساء المؤثرات على مواقع التواصل الاجتماعي » على مستوى البحث للسنتين المقبلتين

انعقدت يوم الأربعاء 12 فيفري2020 بتونس العاصمة أشغال اجتماع مجلس أمناء مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث « كوثر » في دورته العشرين، بحضور ممثلين رفيعي المستوى عن برنامج الخليج العربي للتنمية « أجفند » وعن هياكل الأمم المتحدة للمرأة والسكان والتنمية والحكومة التونسية ممثلة في وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة وجامعة الدول العربية ممثلة في أمينها العام المساعد والصندوق السعودي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية ووكالة التعاون الفني الألماني والمصرف العربي للتنمية في إفريقيا.

ولئن تميّز العام 2019بصدورالتقرير السابع لتنمية المرأة العربية حول « المساواة بين الجنسين في أجندة 2030 : دور المجتمع المدني والإعلام » والدليل التطبيقي حول نفس الموضوع والذي يضم 44مبادرة .

ميدانية أنجزتها منظمات مجتمع مدني من 17 دولة عربيةوبعض التجارب الإقليمية، في ارتباط بكل أهداف الأجندة، فإن الاهتمام المعرفي لسنتي 2020-2021 سيركز على موضوعي « المرأة والفتاة العربيتين في العلوم التكنولوجية والابتكار » و »النساء المؤثرات على مواقع التواصل الاجتماعي ».

وأشاد المهندس يوسف البسام، نائب رئيس مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية، الداعم الرئيسي للمركز، بالنقلة النوعية في أنشطة مركز « كوثر » وتدخلاته في المنطقة العربية وخارجها، مثنيا على توجهات المركز الاستراتيجية لاسيما في ارتباطها بأجندة التنمية 2030. من جانبه، أكد الأستاذ ناصر القحطاني، المدير التنفيذي لأجفند، اعتزازه وكل الأعضاء بما حققه مركز « كوثر » على مدى سنوات عديدة في اتجاه تحقيق التمكين الشامل للنساء في المنطقة العربية، ملتزما بمواصلة دعم المركز، وداعيا الشركاء إلى مزيد مساندة « كوثر » في مسيرته الرامية إلى النهوض بأوضاع النساء وحقوقهن، مشيرا إلى أنه « لا تنمية مستدامة دون تمكين المرأة ». كما تمت الإشادة من قبل مختلف الأعضاء بآليات المركز المؤسسية والمتمثلة في مركز الشمول المالي ومركز التدريب الإعلامي والمركز المرجعي لتبادل المعلومات باعتباره آليات أساسية لدعم تنفيذ أهداف أجندة 2030 في المنطقة العربية. ومن جهتها، ثمنت الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية الامتداد الجغرافي لتدخلات المركز مذكرة بمسيرته الحافلة بالإنجازات.

يذكر أن « كوثر » قد أنجز خلال العام 2019، 9 دراسات وتقريرين إقليميين و7 تقارير وطنية و3 أدلة تطبيقية، في مجالات : القيادة التغييرية النسائية والمشاركة السياسية والنوع الاجتماعي والتجارة وأجندة 2030 والعنف ضد النساء في الفضاءات العامة، وإدماج منظور النوع الاجتماعي في صناعة السينما… كما نفذ 57 دورة تدريبية، واستهدفت جميع انشطته بصفة مباشرة أكثر من 1500 شخصا في المنطقة العربية وخارجها

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma