البث الحي

الاخبار : متفرقات

870x489_gettyimages-926334004

طبقة الأوزون فوق المدن الكبيرة تشكل خطرا على الصحة العامة

أظهرت نتائج دراسة جديدة أجراها باحثون من المعهد  السويسري للطب الاجتماعي والوقائي  أن نسبة الأوزون السطحي في هواء المدن الكبيرة أعلى من الحد المسموح به، وهذا يشكل خطرا كبيرا على الصحة، لأنه سام للبشر والحيوانات والنباتات.
وأوضحت مجلة ذا بي ام جي  العلمية البريطانية، التي نشرت نتائج الدراسة، أنه على خلاف طبقة الأوزون التي تقع على ارتفاع 20-30 كيلومترا عن سطح الأرض، التي تحمي كوكبنا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة المنبعثة من الشمس، فإن الأوزون السطحي هو المكون الأساسي لدخان المدن، ما يشكل خطورة جدية لجميع الكائنات الحية، وهذا الأوزون مؤكسد قوي ويشترك في غالبية التفاعلات التي تنتج عنها جذور الأكسجين الحرة.
وتزداد نسبة الأوزون السطحي بصورة واضحة في المواد الملوثة الموجودة في هواء المدن الكبيرة، لذلك يلاحظ أن الدخان الكثيف يتكون عادة في يوم مشمس من دون هبوب الرياح.
ووفقا للبيانات الواردة في تقرير أكاديمية العلوم الوطنية الأمريكية، يسبب الأوزون السطحي مواد مهيجة ومسرطنة ومتغيرة تؤثر في جسم الإنسان ويمكن أن تسبب الموت المبكر، في حال التعرض لها يوميا في بيئة فيها نسبة هذه المواد أعلى من الحد المسموح به، وهذه النسب تختلف من دولة إلى أخرى وتقاس بميليغرام في المتر المكعب.
وقد حددت منظمة الصحة العالمية هذه النسبة بـ0.10، والاتحاد الأوروبي- 0.12، والولايات المتحدة-0.14، وروسيا والصين -0.16.

بقية الأخبار

guide presse rt election

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma