البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

halel

تونس تعد 70 شركة لها شهادة منتج « حلال » في سوق عالمية تستأثر الدول غير الاسلامية بـ85 % منها

كشف الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات، يوسف ناجي، أنّ الدول غير الاسلامية تستأثر بـ 85 بالمائة من سوق المنتوجات الحلال في العالم في وقت تشير فيه البيانات الى وجود 70 شركة حاصلة على شهادة منتوجات « حلال » في تونس تقدم 20 نوعا من المنتوجات.
وأضاف ناجي في مداخلة له في يوم إعلامي حول « مواصفة الحلال: رافعة أساسيّة للتّصدير »، أنّ سوق الحلال في أوج توسّعها في ظلّ وجود مليار و800 مليون مسلم عبر العالم. علما وأنّ سوق الحلال تمثل 16 بالمائة من التجارة الدولية وتسجل نسبة نمو في حدود 10 بالمائة ».
ولفت إلى احتداد المنافسة للدخول الى الأسواق التقليدية والى اهمية النفاذ الى الاسواق الجديدة من خلال الحصول على مواصفة « حلال » التي تقدم مزايا للنفاذ الى الاسواق.
وتدلّ مواصفة المنتج الحلال على احترام الاخلاقيات وديمومة المنتج واسترساله مع المحافظة على الاسواق القائمة والنفاذ الى اسواق جديدة لديها طلب مرتفع على تثمين المنتوج نظرا لارتفاع سعره.
وبينت مسؤولة مواصفة الحلال بالمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية (ايزو22000) ايناس برهومي الشّدّاد، أنّ الشّركات 70 الحاصلة في تونس على مواصفة الحلال تغطي قطاعات التّمور وزيت الزيتون والمنتوجات البحرية والعجين والمصبرات الغذائية والسّجق.
وأوضحت أنّ مواصفة « حلال » تمّ وضعها بين المعهد بالتعاون مع ديوان الافتاء سنة 2013 وتقوم على مسار تطوعي وهي صالحة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.
ولفت إلى أنّ مواصفة « حلال توفر فرصا جديدة للشركات وتسهل النفاذ الى الاسواق الاسياوية مثل ماليزيا. وتمنح هذه المواصفة بالعودة الى دليل مرجعي لمنتوجات حلال علاوة على متطلبات اضافية تتعلق بالنظافة والصحة وسلامة المواد الغذائية.
ويبدأ مسار الحصول على المواصفة « حلال » انطلاقا من تقديم طلب تليه دراسة الملف و دراسة الجدوى والعرض المالي وعملية التدقيق الميداني ومتابعة العينة والقيام بالتحاليل وصولا الى لجنة منح المواصفة.
وبيّنت أنّ كلفة الحصول على هذه المواصفة وكذلك كلفة الاختبارات يتم تعويضها بنسبة 70 بالمائة من طرف صندوق دعم التنافسية وصندوق النهوض بالصادرات.
واكد مسؤول التصرف في شركة « ساي هاش او » بصفاقس، اشرف حسني، أن شركته المتخصصة في تصدير زيت الزيتون تصدر منتوجاتها نحو 42 وجهة عبر العالم من بينها الولايات المتحدة والبرازيل وكندا واوروبا والصين، عبر فروع متمركز بالخارج.
وحصلت الشركة على مواصفة « حلال » في البداية مع شركة بلجكية خلال الفترة (2012-2015)، قبل ان تلغيها وتحصل على مواصفة من المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية .
وتشمل مواصفة « حلال « الممنوحة لزيت الزيتون، الممارسات المتعلقة بالنظافة وطرق التنظيف والمنتوجات المستخدمة عند عمليات الصيانة وجودة المواد المضافة لزيت الزيتون.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma